البنتاغون يؤكد على حظر تصوير نعوش جنوده
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ

البنتاغون يؤكد على حظر تصوير نعوش جنوده

نعوش جنود أميركيين في طريقها للولايات المتحدة (رويترز- أرشيف)
أبقت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الحظر المفروض على تصوير وسائل الإعلام لنعوش الجنود الأميركيين القتلى أثناء توقفها في قاعدة عسكرية بألمانيا تمهيدا لنقلها إلى طائرات متجهة للولايات المتحدة, رغم دعوات تطالب بتخفيف ذلك الحظر.

وقال مسؤولون عسكريون بقاعدة رامشتاين بألمانيا -وهي قاعدة جوية كبيرة تستخدم كنقطة عبور- إن البنتاغون جدد التأكيد على حظر قيام الأطقم التلفزيونية والمصورين الصحفيين بتصوير النعوش الملفوفة بالأعلام، لكنه سمح بتصوير الجرحى.

وأثيرت تلك القضية عندما ظهرت صور فوتوغرافية للنعوش بوسائل الإعلام بعد أن سمحت القوات الجوية بعرض أكثر من 300 صورة، وفقا لمبدأ حرية المعلومات. وتقول السلطات إن أكثر من 700 جندي أميركي ماتوا في العراق من بينهم أكثر من مائة لقوا حتفهم خلال الشهر الحالي.

واتهم مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة السيناتور جون كيري الرئيس جورج بوش الأحد بمحاولة إخفاء العواقب الخطيرة المترتبة على الحرب من خلال فرض قيود على صور النعوش. ولكن البيت الأبيض اعتبر الحظر محاولة لحماية خصوصية عائلات الجنود القتلى.

وذكر مسؤولون أن هذا الحظر فرض إبان حرب الخليج عام 1991 وجرى تخفيفه لاحقا، إلا أنهم رفضوا الانتقادات القائلة إن الحظر يمثل رقابة.

وقال آخرون إن المصورين صوروا مراسم التكريم ونعوشا ملفوفة بالعلم الأميركي أثناء نقلها لقاعدة دوفر عقب الهجوم على مدمرة كول عام 2000، وأيضا خلال الحرب في أفغانستان.

غير أنه أعيد فرض هذه القواعد بصرامة قبل بدء الحرب على العراق مباشرة. وقال مسؤول أميركي بقاعدة رامشتاين إن جثث جميع الجنود الأميركيين الذين قتلوا بالعراق مرت أثناء إعادتها للولايات المتحدة بالقاعدة، ولكن لم يتم تصوير أي نعوش.

ويشتكي الصحفيون بألمانيا -الذين يحاولون الحصول على إذن لتصوير النعوش الملفوفة بالأكفان- من أن طلباتهم تلقى الرفض باستمرار.

المصدر : رويترز