أنان يعلن توقف جهود الأمم المتحدة في قبرص
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/8 هـ

أنان يعلن توقف جهود الأمم المتحدة في قبرص

كوفي أنان (وسط) وإلى يساره موفده لقبرص (الفرنسية-أرشيف)
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين انتهاء جهود المنظمة الدولية الرامية لإعادة توحيد جزيرة قبرص بعد فشل الاستفتاء على الخطة التي اقترحتها هناك.

وعبر أنان في حديث لشبكة التلفزيون الأميركية "سي أن أن" في مقر الأمم المتحدة عن خيبة أمله بسبب هذا الفشل وطلب من القبارصة التفكير وأن يتخذوا الإجراءات المناسبة للعودة إلى المفاوضات.

وتهدف خطة أنان -التي وافق عليها القبارصة الأتراك ورفضها اليونانيون- إلى إعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ ثلاثين عاما. وبعد فشل توحيد الجزيرة, سينضم الشطر الجنوبي اليوناني من الجزيرة وحده إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/أيار المقبل.

ومن جهته أعرب الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين عن الغضب من رفض القبارصة اليونايين خطة الأمم المتحدة, في الوقت الذي بحث فيه سبل مكافأة الأقلية القبرصية التركية لمساندتها الخطة.

وانتقد كريس باتن مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي زعامة القبارصة اليونانيين بسبب تقييدها "محاولات مفوضين-أوروبيين- للتحدث إلى مواطنيهم وما إلى ذلك".

وأعرب باتن عن أمله في تمكن الاتحاد الأوروبي من الموافقة سريعا على إجراءات لتخفيف العزلة الاقتصادية عن القبارصة الأتراك الذين يخضعون لعقوبات تجارية منذ الغزو التركي لشمال قبرص في عام 1974.

وبدوره قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إن هناك اتفاقا على نطاق واسع على أن القبارصة الأتراك يجب ألا يتضرروا نتيجة قرار أخذ في مكان آخر نظرا لموافقتهم الساحقة على خطة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات