كيري أكد أنه يجب أن يكون لأميركا أصدقاء وحلفاء (رويترز-أرشيف)
وجه المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جون كيري أمس انتقادا شديدا للرئيس الجمهوري جورج بوش بشأن تسببه في العزلة الحالية للولايات المتحدة في العالم حسب رأيه.

وقال كيري في تجمع لأنصاره بولاية أياوا الأميركية "حتى لو كان لدينا أقوى جيش في العالم, فإننا نحتاج إلى أصدقاء وحلفاء على هذه الأرض".

وأضاف "نستطيع أن نجعل من أميركا واحة أمان, ونستطيع جعل العالم يشعر بمزيد من الأمان, لكننا نحتاج إلى رئيس يعرف كيف يفعل ذلك", صرح بذلك في حين يشهد الوضع مزيدا من التدهور في العراق.

وقال ملمحا إلى سياسة بوش "لا تستطيع أن تفعل ذلك إذا تفردت في اتخاذ المواقف دائما". وأضاف "أعتقد أن القوات الموجودة في العراق تستحق قيادة تفهم أن الأمر لا يتعلق بالكرامة والمواقف التي لا تتغير".

وقال "أعتقد أن علينا تغيير مسلكنا في العراق حتى نكون أقوى في الخارج". وتعليقا على نشر صور نعوش الجنود القتلى في العراق قال إنه "يجب ألا نخفي ذلك عن أميركا، وإن هذه الصور تتيح فهم تضحياتهم وتكريمهم".

وأدى نشر هذه الصور على موقع في الإنترنت إلى اندلاع جدال قبل أيام, ومنع البنتاغون وسائل الإعلام من الحضور خلال نقل جثث الجنود. وارتفعت أصوات عدة -خصوصا في معسكر معارضي الحرب- ضد هذا المنع الذي اعتبرته محاولة من السلطة السياسية للتخفيف من تأثير الخسائر البشرية على الرأي العام الأميركي.

وأكد أنه في حال انتخابه رئيسا في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل, فإنه سينضم لمجموعة الأمم وسيعيد النفوذ والاحترام لأميركا.

يذكر أن الزيارة هي الأولى التي يقوم بها كيري إلى أياوا منذ انتصاره في الانتخابات التمهيدية في هذه الولاية يوم 19 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : الفرنسية