قبرص تقترع على خطة أنان

f: Election officials transfer ballot boxes from a distribution center to their respective polling stations, in Nicosia 23 April 2004. A UN peace plan for Cyprus is to be put to both the Greek and Turkish Cypriots in seperate referenda

بدأ القبارصة الأتراك واليونانيون التصويت في استفتاء لتقرير مصير الجزيرة المقسمة منذ عام 1974.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للمشاركة في الاستفتاء المزدوج نحو 480 ألف قبرصي يوناني و143 ألف قبرصي تركي.

ووافق البرلمان القبرصي اليوناني الخميس على تعديل القانون بحيث يتم تمديد فترة التصويت ساعة كما هي الحال في القسم التركي الشمالي. والتصويت إلزامي في الجنوب. وتتوقع السلطات أن تعلن النتيجة بعد ساعة من إقفال مكاتب الاقتراع.

ويعبر الناخبون في شطري قبرص عن موقفهم من خطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لتوحيد طرفي الجزيرة التي انقسمت إلى شقين بعد تعرضها للغزو التركي قبل ثلاثين عاما، في وقت تتوقع استطلاعات الرأي رفض الخطة في الجانب اليوناني.

وتفيد استطلاعات الرأي أن القبارصة الأتراك سيؤيدون الخطة التي تضمن لهم الخروج من العزلة والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. أما في الجانب اليوناني, فما زالت نسبة الرفض وفق استطلاعات الرأي تتراوح بين 54 و65%. ويأتي هذا التصويت قبل أسبوع من انضمام قبرص إلى الاتحاد الأوروبي.

وتتمثل الخطة التي أعدها كوفي أنان في رابطة فدرالية مرنة بين طرفي الجزيرة، ووفقا للخطة سيسمح لليونانيين الذين غادروا الجزء التركي من الجزيرة إبان الحرب بالعودة إليه وسيستعيدون جزءا من الأراضي التي فقدوها، بينما سيسمح للقوات التركية بالبقاء في الجزيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات