أتراك قبرص يطالبون برفع العقوبات إذا رفضت خطة أنان
آخر تحديث: 2004/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ

أتراك قبرص يطالبون برفع العقوبات إذا رفضت خطة أنان

رئيس الوزراء في جمهورية شمال قبرص التركية (الفرنسية-أرشيف)
أعلن رئيس حكومة شمال قبرص التركية محمد علي طلعت اليوم الجمعة أن القبارصة الأتراك سيطالبون برفع العقوبات الدولية المفروضة عليهم، إذا رفض القبارصة اليونانيون خطة الأمين العالم للأمم المتحدة كوفي أنان لإعادة توحيد الجزيرة خلال الاستفتاء المقرر إجراؤه غدا السبت.

وقال طلعت "سنطالب برفع العقوبات الدولية" المفروضة على "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة. وأضاف "لا نقبل أن نكون مستعبدين بـ"لا" من القبارصة اليونانيين. ولا نقبل أن نعاقب بسبب قرار الغير".

ومن المقرر أن يدلي القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيون غدا السبت برأيهم بخصوص إعادة توحيد جزيرة قبرص، على أساس خطة أنان التي تنص على إقامة دولة فدرالية بكيانين.

ولن تتم عملية التوحيد إذا جاءت نتيجة الاستفتاء في أحد شطري الجزيرة بالرفض. وبالتالي ستنضم قبرص اليونانية وحدها إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/ أيار المقبل.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن غالبية القبارصة الأتراك سيصوتون لمصلحة الخطة بينما سيصوت غالبية القبارصة اليونانيين ضدها. يدعم ذلك إعلان أكبر الأحزاب في الجزء اليوناني من قبرص معارضته لخطة توحيد الجزيرة لأن الأمم المتحدة لم تقدم الضمانات الأمنية المرجوة حسب رأيهم.

يذكر أن قبرص مقسمة منذ اجتياح الجيش التركي لثلثها الشمالي سنة 1974، ردا على انقلاب للقبارصة اليونانيين القوميين الذين كانوا يريدون ضم الجزيرة إلى اليونان.

المصدر : الفرنسية