أكبر الأحزاب اليونانية في قبرص يعارض خطة أنان
آخر تحديث: 2004/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/3 هـ

أكبر الأحزاب اليونانية في قبرص يعارض خطة أنان

معارضة أكبر الأحزاب اليونانية شكلت المسار الأخير في نعش خطة الأمم المتحدة (الفرنسية)
أعلن أكبر الأحزاب في الجزء اليوناني من قبرص معارضته لخطة توحيد الجزيرة "لأن الأمم المتحدة لم تقدم الضمانات الأمنية المرجوة".

وقال السكرتير العام لحزب أكيل الشيوعي ديميتريس كريستوفياس للصحفيين في أعقاب استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لمجلس الأمن حول قبرص "يؤسفني أن أقول إن استجابة الأمم لمتحدة لم تكن كما توقعنا".

واستخدمت روسيا الأربعاء حق النقض ضد قرار أميركي بريطاني في مجلس الأمن الدولي حول خطة توحيد قبرص, وأكدت أنها عارضت القرار بسبب طرحه على التصويت قبل الاستفتاء حول توحيد الجزيرة.

ورحب الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش بالفيتو الروسي. وقال دنكطاش الذي يقوم بحملة للتشجيع على معارضة خطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن روسيا أظهرت أنه "لا توجد قوة واحدة على الكرة الأرضية".

لكن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف أوضح أمس الخميس أن استخدام موسكو الفيتو لمنع اعتماد قرار حول خطة إعادة توحيد قبرص يرتدي "طابعا تقنيا أكثر منه سياسيا".

وقال فيدوتوف إن روسيا ستكون مستعدة لإعادة النظر في مشروع القرار ودعم القرار الذي يلقى الموافقة إذا أقرت خطة كوفي أنان في استفتاء الرابع والعشرين من أبريل/ نيسان القادم.

في هذه الأثناء دعا البيت الأبيض القبارصة اليونانيين والأتراك إلى التصويت بـ"نعم" على خطة إعادة توحيد قبرص والتي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة, في الاستفتاءين المنفصلين المقرر إجراؤهما السبت في شطري الجزيرة المقسمة.

ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان هذه الخطوة بأنها لحظة تاريخية ستتيح للقبارصة للمرة الأولى منذ عقود تقرير مصيرهم السياسي.

يشار إلى أنه إذا تم التصويت في الاستفتاء سلبا في الجزء التركي أو اليوناني أو فيهما معا, فستنضم قبرص اليونانية فقط إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/ أيار المقبل.

المصدر : وكالات