جرح 3 قبارصة أتراك يؤيدون خطة توحيد الجزيرة
آخر تحديث: 2004/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/2 هـ

جرح 3 قبارصة أتراك يؤيدون خطة توحيد الجزيرة

آلاف القبارصة اليونانيين يتظاهرون
ضد خطة الأمم المتحدة (الفرنسية)
قال وزير الداخلية بالوكالة في الشطر التركي من قبرص مراد أوزكان إن 30 تركيا جاؤوا إلى قبرص للمشاركة في حملة ضد خطة الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة، هاجموا ستة قبارصة أتراك يمتطون دراجات نارية ويرفعون لافتات تؤيد الخطة في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، مما أدى إلى جرح ثلاثة من مؤيدي الخطة. وقال مراد إنه يمكن إبعاد المهاجمين من الجزيرة.

ويأتي هذا الهجوم في وقت يتوجه فيه زعيم حزب الوطنيين الأتراك ديفليت باهسيلي وزعيم حزب العمل اليساري دوغو بيرينسيك إلى الشطر الشمالي من الجزيرة لتأييد حملة المعارضة ضد الخطة.

ومن المقرر أن يجرى استفتاءان في شطري الجزيرة يوم السبت المقبل للتصويت برفض أو قبول خطة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لتوحيد شطري الجزيرة في دولة واحدة فدرالية ذات حكومة مركزية ضعيفة، وذلك بأمل أن تنضم الدولة الجديدة إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/ أيار المقبل.

ولكن في حال رفض الخطة من أحد الشطرين فإن قوانين الاتحاد الأوروبي ومنافعه سوف تطبق فقط على الشطر اليوناني الواقع جنوبي الجزيرة والمعترف به دوليا.

وفي بروكسل صرح مسؤول توسيع الاتحاد الأوروبي غونتر فيرهوغن أن لديه أملا ضئيلا بأن يوافق القبارصة اليونانيون على الخطة.

وكان زعيما القبارصة اليونانيين تاسوس بابادوبولوس والأتراك رؤوف دنكطاش قد رفضا الخطة. وتشير الاستطلاعات إلى أن 65-70% من القبارصة اليونانيين سيرفضون الخطة في حين سيوافق عليها 60-65% من القبارصة الأتراك.

المصدر : أسوشيتد برس