بروكسل تشكك بقانونية اتفاق أمني مع واشنطن
آخر تحديث: 2004/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/2 هـ

بروكسل تشكك بقانونية اتفاق أمني مع واشنطن

الأوروبيون متضايقون من القيود الأميركية على شركات الطيران الأوروبية (الفرنسية-أرشيف)
صوت أعضاء البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء بأغلبية ضئيلة لصالح سؤال محكمة العدل الأوروبية عن رأيها بشأن مسودة اتفاق أوروبي أميركي يسمح لواشنطن بجمع بيانات شخصية مثل أرقام بطاقات الائتمان والتلفون في محاولة لرصد "الإرهابيين المحتملين".

وقال زعيم الديمقراطيين الأحرار غراهام واتسون "إن ما نسعى إليه هو رأي محكمة العدل بشأن ما إذا كان هذا يتفق مع قوانيننا ومعاهداتنا"، وكان أعضاء البرلمان قد نددوا مرارا باتفاقات البيانات الجوية الذي فاوضت عليها المفوضية الأوروبية نيابة عن الاتحاد الأوروبي.

ولكن قبل التصويت مباشرة دافع مفوض العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي كريس باتن عن الاتفاق، معتبرا أن الاتحاد الأوروبي سيكون أفضل حالا مع وجود إطار عمل واضح أكثر منه في الفراغ القانوني الحالي على حد قوله، وأضاف أن الانسحاب من الخطة "سيؤدي إلى فوضى تامة في الأشهر القليلة القادمة".

وقد بدأت شركات الطيران الأوروبية -التي تواجه احتمال التعرض لغرامة تصل إلى 6000 دولار عن كل مسافر أو حتى سحب حقوق الهبوط في الولايات المتحدة- تسليم بعض البيانات لواشنطن، رغم أن هذا قد يمثل انتهاكا لقوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي.

وتريد واشنطن جمع 34 معلومة خاصة بكل مسافر والاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات ونصف، ويريد البرلمان الأوروبي تقديم 19 معلومة وإطارا زمنيا أقصر للاحتفاظ بهذه المعلومات.

المصدر : رويترز