استبعاد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي قبل 15 عاما(ملغى)
آخر تحديث: 2004/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/2 هـ

استبعاد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي قبل 15 عاما(ملغى)

تركيا بذلت جهودا مضنية من اجل الإسراع بعملية ضمها للاتحاد الأوروبي (رويترز_أرشيف)
أكد وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه أن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي هو احتمال بعيد في كل الأحوال، موضحا أن أي مفاوضات بهذا الخصوص قد تستغرق 15 عاما.

وكشف بارنييه في مقابلة مع القناة الثالثة بالتلفزيون الفرنسي أنه لم يتخذ أي قرار بعد بشأن دعوة زعماء الاتحاد الأوروبي لتركيا في وقت لاحق من هذا العام لبدء محادثات حول العضوية، ومضى يقول "ليس واردا على الإطلاق انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي اليوم أو غدا".

ولكن الوزير الفرنسي أكد أن بلاده لم تغير موقفها الرسمي وأنها تنتظر تقريرا للمفوضية الأوروبية من المتوقع أن يصدر في أكتوبر/تشرين الأول قبل أن تقرر دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بدء محادثات العضوية مع تركيا أم لا.

وكان الحزب الحاكم قد أكد مؤخرا أنه سيشن حملة ضد انضمام تركيا إلى الاتحاد قبل انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في يونيو/حزيران، مبررا ذلك بأن الثقافة الإسلامية القوية في تركيا تجعلها غير مؤهلة للعضوية.

وقد حذرت المفوضية الأوروبية في تقرير لها نشرته في نهاية العام الماضي تركيا من عدم حل قضية قبرص، معتبرة أن عدم تسوية مشكلة تقسيم الجزيرة قد يشكل عقبة خطيرة أمام ترشيح أنقرة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

من جانبه أكد حزب الشعب الديمقراطي الموالي للأكراد في تركيا أن أكبر عقبة تعترض انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي هي مشكلة الأكراد وليس قضية قبرص.

المصدر : الجزيرة + وكالات