بلير يعتزم إجراء استفتاء على دستور الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2004/4/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/1 هـ

بلير يعتزم إجراء استفتاء على دستور الاتحاد الأوروبي

توني بلير في مجلس العموم (أرشيف)
أبلغ رئيس الوزراء البريطاني توني بلير برلمان بلاده اليوم الثلاثاء استعداده لإجراء استفتاء بشأن دستور الاتحاد الأوروبي، ولكنه أكد أن ذلك لن يحدث قبل عام أو أكثر وربما بعد الانتخابات العامة القادمة.

وقال بلير إنه سيحقق هذه الخطوة بعد تلقيه ردا يتعلق بجميع تساؤلات بريطانيا ومعرفة جميع التفاصيل وعقب مناقشته في البرلمان وأخذ قرار بذلك. وذكر مسؤولون أن دراسة البرلمان للدستور في حال إقراره لن تبدأ قبل أواخر هذا العام وستستغرق عدة أشهر. ومن المتوقع أن يدعو بلير لانتخابات عامة في مايو/ أيار من العام المقبل أو في تاريخ مقارب له.

واشترط بلير للتوقيع على الدستور احترامه "الخطوط الحمراء" التي وضعتها بريطانيا. وسبق لبلير أن تعهد ببقاء بريطانيا جهة وحيدة تتحكم فى قضايا الضرائب والدفاع والسياسة الخارجية.

ويعتزم عدد من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي إجراء استفتاءات عامة في حال التوقيع على الدستور وإقراره في القمة التي تعقد في يونيو/ حزيران القادم، وهو الأمر الذي يبدو أكثر ترجيحا. غير أن موضوع الدستور سيجري تأجيله وربما إلغاؤه في حال رفضه في أي دولة.

وكانت المحادثات الخاصة بالدستور قد انهارت في قمة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، غير أن تغيير حكومتي إسبانيا وبولندا اللتين كانتا تعارضان الدستور ساعد على إحياء المفاوضات.

المصدر : رويترز