كارامنليس (يسار) أكد أن خطة أنان هي نتاج تسوية تتضمن جوانب إيجابية ونقاطا صعبة (الفرنسية)
يستعد المبعوث الخاص للأمم المتحدة الفارو دي سوتو في وقت لاحق اليوم لعرض المسودة النهائية لخطة الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان لتوحيد قبرص على مجلس الأمن دون أن يطلب الاقتراع عليها.

وقال دبلوماسيون ومسؤولو الأمم المتحدة إن دي سوتو سيعرض الوثيقة التي تقع في 9000 صفحة خلال اجتماع علني لمجلس الأمن.

ومن المتوقع أن يصدر المجلس في ختام اجتماعه بيانا يحث القبارصة اليونانيين والأتراك على الموافقة على خطة أنان خلال الاستفتاء الذي يجريه الجانبان يوم 24 أبريل/نيسان الجاري.

ولا يرى مجلس الأمن أن هناك حاجة لإصدار قرار يؤيد الخطة، ويسعى لأن يكون التركيز بدلا عن ذلك على إقناع الجانبين بالتصويت لصالح الاستفتاء.

وفي هذا الإطار أكد رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كارامنليس أن خطة أنان هي نتاج تسوية تتضمن جوانب إيجابية ونقاطا صعبة لجميع الأطراف.

وقال كارامنليس خلال الجلسة البرلمانية المخصصة للقضية القبرصية إن الحكومة ستتخذ قراراتها وتعلنها في الوقت المناسب بعد أن تجري تقييما لكل العناصر التي تتضمنها الخطة، مشددا على الأهمية القصوى لهذه القضية التي تتطلب أعلى مستوى من الإجماع الوطني.

ولتحقيق ذلك أعلن أنه سيطلب من رئيس الدولة كوستيس ستيفانوبولس اجتماعا استثنائيا لزعماء المجموعات البرلمانية لاتخاذ موقف وطني. وكان هذا الإجراء الاستثنائي قد استخدم للمرة الأولى خلال الأزمة المقدونية في بداية التسعينيات.

وأعلن وزير الخارجية اليوناني السابق وزعيم المعارضة الاشتراكي جورج باباندريو موافقته على اقتراح كارامنليس لعقد اجتماع استثنائي لزعماء المجموعات البرلمانية.

من جهته أكد رئيس الوزراء اليوناني السابق المحافظ قسطنطين ميتسوتاكيس دعمه العلني لخطة أنان, معتبرا أن النقاط الإيجابية أكثر أهمية من السلبية في الخطة.

كذلك انقسمت الصحف اليونانية الجمعة حول الخطة, وعرضت النقاط الإيجابية والسلبية فيها, منددة بالضغوط القوية التي تمارسها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على أثينا لقبول الخطة.

وبعد أسبوع كامل من المحادثات في سويسرا التي انتهت أول أمس فشل الجانبان في تخطي خلافات رئيسية، وشكا قبارصة يونانيون من أن الخطة الأخيرة تقدم تنازلات كثيرة للقبارصة الأتراك.

وكان القبارصة اليونانيون والأتراك قد وافقوا سابقا على طرح الخطة للاستفتاء الشعبي بعد وضع أنان حلوله الخاصة للخلافات التي فشل الجانبان في حلها.

المصدر : وكالات