القضاء الألماني يلمح لاحتمال تبرئة المتصدق
آخر تحديث: 2004/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ

القضاء الألماني يلمح لاحتمال تبرئة المتصدق

المتصدق يتوسط محامييه أثناء جلسة محاكمة سابقة (أرشيف-رويترز)
ألمح القضاء الألماني إلى إمكانية تبرئة المغربي منير المتصدق المحكوم عليه الوحيد في قضية هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة بعد أن طعنت محكمة التمييز في الحكم عليه بالسجن وأمرت بمحاكمته مجددا.

وأعلن رئيس محكمة استئناف هامبورغ آرنست راينر شوت "أن التساؤل مازال قائما عما إن كان القرار الصادر عن محكمة التمييز يعني أن ظروف محاكمة عادلة باتت غير متوفرة, وبالتالي عما إن كانت مسألة إلغاء الإجراءات مطروحة". وأشار القاضي في بيان وزع إثر مناقشة مغلقة اليوم إلى البت في طلب الإفراج عن المتصدق.

وقد رفع المعتقل المغربي هذا الطلب بعد أن نقضت محكمة التمييز الحكم السابق بسجنه 15 عاما الصادر من محكمة استئناف هامبورغ، ويتوقع أن يصدر القرار الأسبوع المقبل.

واعتبرت محكمة التمييز في قرار أصدرته مطلع الشهر الماضي أن حقوق الدفاع لم تحترم بشكل كامل واستندت إلى رفض السلطات الأميركية السماح للمحكمة بالاستماع لشهادة رمزي بن الشيبة، الذي يعتبر همزة الاتصال بين خلية هامبورغ وتنظيم القاعدة والمعتقل حاليا في الولايات المتحدة.

وقد أدين المتصدق بتهمة التآمر بقتل نحو 3000 في هجمات سبتمبر/ أيلول، والانتماء لخلية ألمانية لتنظيم القاعدة تقول السلطات الأميركية إنها قادت الهجمات. ونفى المتصدق الذي يدرس الهندسة الإلكترونية في هامبورغ التهمة الموجهة إليه.

وأعرب محاموه عن أملهم في الإفراج عنه، في حين طلبت النيابة الفدرالية إبقاء المتصدق في السجن إلى أن يحين موعد محاكمته الجديدة في الصيف المقبل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: