بوش يخصص ملايين الدولارات لإنشاء قوات حفظ سلام
آخر تحديث: 2004/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/28 هـ

بوش يخصص ملايين الدولارات لإنشاء قوات حفظ سلام

قوات أميركية لحفظ السلام في كوسوفو (رويترز- أرشيف)
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأميركي جورج بوش قرر بدء حملة دولية تبلغ تكاليفها 600 مليون دولار لتوفير قوات أجنبية تدخل في مهمات حفظ السلام الدولية نتيجة النقص الإستراتيجي في تلك القوات.

وتهدف الحملة التي يزمع بوش القيام بها -حسب مسؤولين في وزارة الدفاع لم تذكر الصحيفة أسماءهم - إلى تخفيف بعض الضغوط عن الجنود الأميركيين للانضمام إلى مثل هذه العمليات.

وتتضمن الخطة -التي تعرف باسم مبادرة عمليات السلام العالمي والتي وافق عليها بوش في وقت سابق من الشهر الجاري- توفير 600 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتدريب وتجهيز وتوفير الدعم اللوجستي لجنود في الدول التي تبدي استعدادا للمشاركة في عمليات السلام.

وذكرت واشنطن بوست أن الحملة ستستهدف إلى حد كبير أفريقيا من خلال زيادة مهارات حفظ السلام للقوات الأفريقية وتشجيع التدريبات العسكرية الدولية.

غير أن الصحيفة قالت إن تلك القوات قد تستخدم في عمليات سلام بأي مكان في العالم، وأضافت أن هذا البرنامج يخصص أيضا بعض المساعدات للجيوش في آسيا وأميركا اللاتينية وأوروبا.

وأكد مسؤولون في البنتاغون أن بوش لا يريد للخطة -التي لم يعلنها رسميا بعد- أن تكون جهدا من جانب واحد بل حملة واسعة متعددة الجنسيات.

المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية: