الزعيم الكوري الشمالي يجري محادثات مع القادة الصينيين
آخر تحديث: 2004/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة:الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا بوسط قطاع غزة
آخر تحديث: 2004/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/29 هـ

الزعيم الكوري الشمالي يجري محادثات مع القادة الصينيين

كيم جونغ إيل (وسط) ورئيس الوزراء الصيني زو رونجي (يمين) أثناء زيارة إيل لمدينة شنغهاي الصينية (أرشيف)
أجرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل اليوم الاثنين محادثات مع القادة الصينيين بعد ساعات من وصوله إلى بكين في زيارة لم يعلن عنها من قبل ولم يؤكدها المسؤولون الصينيون.

وهيمن موضوع امتلاك بيونغ يانغ أسلحة نووية على المحادثات بين الجانبين إضافة لمشكلات كوريا الشمالية الاقتصادية والغذائية. وكانت واشنطن حثت بكين التي تعد أقرب أصدقاء بيونغ يانغ على العمل على إنهاء الأزمة.

ويعتبر حل القضية النووية شرطا أساسيا يسمح للمعونات الخارجية بالتدفق على اقتصاد كوريا الشمالية المتعثر الذي تلفه العزلة. ويقول المحللون إنه من المرجح أن يسعى القادة الصينيون لتقديم مساعدة اقتصادية لكيم.

وتأتي الزيارة -التي أحيطت بالكتمان والأولى منذ ثلاث سنوات- بعد أيام من تحذير نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني أثناء زيارته الأخيرة للصين من أن الوقت اللازم لحل الأزمة المتعلقة بالطموحات النووية لبيونغ يانغ بدأ بالنفاد.

ولم تسمح سلسلتان من المحادثات في العاصمة الصينية بتحريك الأزمة التي نشبت بعد إعلان بيونغ يانغ استئناف برنامجها النووي في نهاية 2002.

وقالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن كيم اجتمع مع الرئيس الصيني ورئيس الحزب الشيوعي هو جين تاو على مأدبة غداء. ومن المرجح أن يقوم كيم بجولة في منطقة التكنولوجيا العالية في الصين المعروفة باسم وادي السيليكون في الصين.

وقد وصل كيم بالقطار اليوم الاثنين إلى محطة القطارات في بكين وتوجه على الفور إلى قصر الضيافة الواقع في غربي المدينة. غير أن مصدرا دبلوماسيا كوريا جنوبيا في الصين قال إنه "لا يستطيع تأكيد" وصول الزعيم الكوري الشمالي إلى بكين.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: