طالبان تقتل ثمانية جنود أفغان
آخر تحديث: 2004/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ

طالبان تقتل ثمانية جنود أفغان

حامد كرزاي

قتل ثمانية جنود أفغان من قبل أشخاص يشتبه في أنهم من مقاتلي حركة طالبان وذلك عندما أطلقوا النار على نقطة تفتيش أمنية جنوبي أفغانستان.


وقال عبد الكريم براوي حاكم إقليم نيمروز إن الأشخاص نصبوا كمينا للجنود باستخدام المدافع الرشاشة والقذائف الصاروخية في ساعة متأخرة من ليل الجمعة الماضي في الإقليم الواقع على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي غربي العاصمة كابل.


وأجبرت أعمال العنف في الشمال والجنوب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي على تأجيل الانتخابات من يونيو/حزيران إلى سبتمبر/أيلول المقبل.
وقتل أكثر من 600 شخص في أعمال العنف التي أنحي باللائمة في معظمها على طالبان منذ أغسطس/آب من العام الماضي.


وكانت حركة طالبان التي أطاحت بها قوات تقودها الولايات المتحدة في أواخر عام 2001 أعلنت الجهاد على القوات الأجنبية والأفغانية الحكومية وعلى منظمات الإغاثة.


وقد تعهدت حركة طالبان الافغانية اليوم الأحد بمواصلة هجماتها رغم قول المسؤولين الأميركيين إن الهجمات التي يشنها مقاتلو الحركة وتنظيم القاعدة جنوبي أفغانستان خلال الربيع هي الأضعف خلال عامين.


وقال المتحدث باسم طالبان حميد آغا "سنكثف هجماتنا" وتابع "قمنا بالكثير من الترتيبات والتخطيط خلال الشتاء. خسائر العدو تتزايد وخسائرنا محدودة".


حظر للنساء

ومن جهة أخرى، حظر إقليم أفغاني ظهور النساء في برامج التلفزيون أو الإذاعة بدعوى أن ذلك لا يتفق مع الإسلام. وقال مسؤول محلي أفغاني إن الحظر الذي فرض في إقليم ننكرهار الواقع جنوبي شرقي البلاد أصبح ساري المفعول من يوم الجمعة ويشمل أيضا النساء اللاتي يقدمن الأخبار ومعلومات أخرى.


ويأتي المنع عقب قرار مثير للجدل اتخذه تلفزيون كابل في يناير/كانون الثاني بعرض شريط قديم لمغنية كانت تتمتع بشعبية وتعيش الآن في الغرب في خطوة أنهت بشكل مثير للجدل حظرا مفروضا منذ مدة طويلة على المغنيات.


وقال معتدلون إن ظهور مغنيات على شاشة التلفزيون يتفق مع الدستور الأفغاني الجديد الذي يمنح النساء حقوقا متساوية مع الرجال.


ولكن بعض الأقاليم في أفغانستان مازالت تتسم بالتحفظ الشديد ويتمتع محافظوها بسلطات واسعة في مناطقهم وغالبا ما يتحدون قرارات الحكومة المركزية.
وقال دبلوماسيون إن حظر ننكرهار ظهور النساء في التلفزيون والإذاعة يعتبر انتكاسة للمعتدلين في حكومة الرئيس حامد كرزاي في معركتهم ضد المحافظين الذين يعارضون تحرر البلاد منذ الإطاحة بطالبان.

المصدر : رويترز