كيري يكشف عن خطته لتحقيق السلام بالعراق
آخر تحديث: 2004/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ

كيري يكشف عن خطته لتحقيق السلام بالعراق

كيري يواصل مهاجمة سياسة بوش في العراق (الفرنسية)
كشف المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية السيناتور جون كيري أمس الجمعة عن خطته لما أسماه تحقيق السلام في العراق.

وتنص الخطة خصوصا على دعم مقترحات الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق الأخضر الإبراهيمي بشأن تشكيل حكومة انتقالية، إضافة إلى نشر جنود من حلف شمال الأطلسي (الناتو) بقيادة أميركية ليحلوا محل القوات الأميركية هناك.

وأكد كيري في بيان له على ضرورة نجاح الولايات المتحدة في العراق وعدم السماح بتحولها إلى دولة فاشلة على حد تعبيره، مشيرا إلى أن الفشل سيعني انتصار ما أسماه التطرف، ونشوء أخطار جديدة في الشرق الأوسط وجعله "بؤرة للإرهاب ضد الأميركيين".

وأوضح المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية أنه من أجل النجاح, فإن واشنطن بحاجة لنشر مزيد من القوات على الأرض وتلبية طلب القادة العسكريين في العراق.

وتسعى واشنطن لاستصدار قرار جديد من مجلس الأمن بشأن العراق. وحسب كيري فإن هذا القرار سيشكل بعثة دولية تفوضها الأمم المتحدة وتعمل مع الحكومة الانتقالية العراقية قبل وبعد 30 يونيو/ حزيران موعد نقل السلطة إلى العراقيين.

وقال كيري إن هذه البعثة التي ستكون بقيادة شخصية غير أميركية تتمتع بثقة مجلس الأمن, ستكلف خصوصا بضمان الاستقرار وتنظيم الانتخابات، وإن قرارا جديدا من الأمم المتحدة ينبغي أن يسمح أيضا في أسرع وقت ممكن بإرسال قوة دولية بقيادة أميركية ونقل المسؤوليات السياسية إلى المنظمة الدولية.

المصدر : الفرنسية