كيري يدعو لمهمة أممية في العراق بمساعدة الناتو
آخر تحديث: 2004/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ

كيري يدعو لمهمة أممية في العراق بمساعدة الناتو

كيري يوجه انتقادا شديدا لبوش بشأن العراق (رويترز)
انتقد المرشح للرئاسة الأميركية الديمقراطي جون كيري اليوم فشل الرئيس الأميركي جورج بوش في العراق، داعيا إلى مهمة جديدة بتفويض من الأمم المتحدة للمساعدة في إعادة إعمار العراق مع وجود قوة أمن من حلف شمال الأطلسي بقيادة أميركية للمحافظة على النظام.

وقال إن عدم تدويل الصراع "جعلتنا نخسر الوقت والقوة الدافعة والمصداقية وجعلت أميركا أقل أمانا"، مؤكدا أن بوش فشل في وضع إستراتيجية لتحقيق السلام في العراق وأن القوات الأميركية "تدفع ثمن سياسة خاطئة".

وأضاف كيري في الكلمة الإذاعية الأسبوعية للحزب الديمقراطي "ربما كان الرئيس لا يريد أن يعترف بالأخطاء، لكن خياراته في العراق حتى الآن تمخضت عن سلسلة من الأخطاء".

وتحدث عن خطة من أربع خطوات في العراق تشمل إرسال مزيد من القوات الأميركية في مهمة تابعة للأمم المتحدة للمساعدة في إعادة إعمار العراق وتنصيب حكومة ديمقراطية.

كما دعا إلى تشكيل قوة عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي تحت قيادة أميركية في العراق، معتبرا أن إزالة بطاقة "صنع في أميركا" يمكن أن يبعث برسالة إلى الجيش والشرطة العراقيين بأن الوقت حان بالنسبة لهم للقيام بوظيفتهم.

وكان كيري عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس الذي ينافس بوش في السباق إلى البيت الأبيض قبل سبعة أشهر من انتخابات الرئاسة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، قد صوت لصالح التفويض بحرب العراق لكنه انتقد أداء الرئيس في هذه الحرب.

وقد أصبحت هذه القضية في مقدمة موضوعات حملة انتخابات الرئاسة الأميركية مع تزايد الخسائر البشرية في الأسابيع الأخيرة.

ودعا كيري الرئيس بوش إلى مصارحة الشعب الأميركي بشأن احتمالات السلام في العراق، لكنه قال إن سحب القوات الأميركية قبل تهدئة ما وصفه بالاضطرابات ليس خيارا.

المصدر : وكالات