باتن: دعم بوش لخطة شارون يقوض عملية السلام
آخر تحديث: 2004/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: فوز حزب ميركل بالانتخابات التشريعية الألمانية بحسب النتائج الأولية
آخر تحديث: 2004/4/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/27 هـ

باتن: دعم بوش لخطة شارون يقوض عملية السلام

باتن: دعم واشنطن لخطة شارون بدد أحلام الفلسطينيين (الفرنسية-أرشيف)
قال المفوض الأوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن إن الدعم الأميركي لخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون للفصل مع الفلسطينيين أحدثت الكثير من الضرر لعملية السلام في الشرق الأوسط، ويتعين على الاتحاد العمل على إصلاح هذا الضرر.

وأضاف باتن في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مدينة تولامور الإيرلندية أن دعم واشنطن للخطط الإسرائيلية للاحتفاظ بمستوطنات في الضفة الغربية قد أغضب الفلسطينيين والدول العربية، موضحا أن ذلك سيجعل الكثير من الفلسطينيين يعتقدون أن تطلعاتهم في التوصل إلى حل على أساس دولتين قد ذهبت أدراج الرياح.

وأكد أن العرب سينظرون إلى الدعم الذي قدمه الرئيس الأميركي جورج بوش للخطة الإسرائيلية الأربعاء الماضي بوصفه دليلا على أن واشنطن قد أحدثت تغييرا جذريا في سياستها وأدارت ظهرها لقرارات مجلس الأمن واتفاقات أوسلو ومدريد وخارطة الطريق.

وكان العديد من الدول الأوروبية قد عبرت عن صدمتها بعد إعلان بوش دعمه للخطط الإسرائيلية للاحتفاظ بمستوطنات في الضفة مقابل التخلي عن مستوطنات في غزة ورفض عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

وأعلن منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا أن اجتماعا للجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط سيعقد في برلين مطلع الشهر المقبل لبحث هذه التطورات.

وشددت إيرلندا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد من لهجتها في انتقاد تحول سياسة بوش في الشرق الأوسط، وحذرت إسرائيل من أن عليها إقامة السلام مع الفلسطينيين وليس مع أصدقائها الأميركيين.

المصدر : رويترز