سلوبودان ميلوسوفيتش يتصفح وثائقه أثناء مثوله أمام محكمة لاهاي (أرشيف)
قالت محكمة جرائم الحرب الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة أمس الأربعاء إن الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش قدم لائحة بأسماء 1631 شاهدا يرغب في استدعائهم أمام المحكمة في إطار دفاعه.

وأوضح الناطق باسم المحكمة جيم لاندال أن ميلوسوفيتش قدم قائمته لقضاة المحكمة إلا أنه رفض الإدلاء بأي تعليق حول هوياتهم وقال إن هذه القائمة ليست علنية.

وأضاف لاندال أن ميلوسوفيتش قدم لائحته لكن يعود للقضاة اتخاذ قرار بعدد الشهود الذين سيتم استدعاؤهم إلى المحكمة بما فيه مصلحة القضاء. وسيبدأ ميلوسوفيتش عرض دفاعه في الثامن يونيو/ حزيران المقبل.

وكان الرئيس اليوغسلافي السابق قد أعلن عند بدء محاكمته أنه يرغب خصوصا في استدعاء الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك.

ويتهم ميلوسوفيتش بارتكاب جرائم ضد البشرية وجرائم حرب بسبب دوره في نزاعات كرواتيا (1991-1995) وكوسوفو (1998-1999) والبوسنة (1992-1995). كما يواجه بالنسبة للبوسنة تهمة الإبادة الجماعية.

وقد بدأت محاكمته في لاهاي في فبراير/ شباط 2002. وانتهى الادعاء من عرض عناصر الاتهام يوم 25 فبراير/ شباط الماضي. ومن المرتقب أن تستمر المحاكمة مبدئيا حتى العام 2005.

المصدر : الفرنسية