كيري: بوش يفتقد سياسة محددة لإحلال السلام بالعراق
آخر تحديث: 2004/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/24 هـ

كيري: بوش يفتقد سياسة محددة لإحلال السلام بالعراق

كيري ينتقد سياسة بوش في العراق (رويترز-أرشيف)

انتقد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جون كيري الرئيس الجمهوري جورج بوش، مشيرا إلى أنه لم يقترح في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في البيت الأبيض خطة محددة لتحقيق الاستقرار في العراق.

وأوضح في بيان نشر بعد المؤتمر أن بوش يتمسك بعناد بنفس السياسة القديمة التي زادت من الأخطار المحيطة بالجنود الأميركيين.

وتابع قائلا إن ارتفاع أعداد القتلى والجرحى يؤكد أن الوقت قد حان لتقديم خطة محددة تعتمد على مشاركة دولية حقيقية تتقاسم مع الولايات المتحدة عبء تحقيق الأمن وإعادة إعمار العراق.

وحسب الجيش الأميركي فإن 83 جنديا قتلوا على الأقل وجرح 560 آخرون خلال هذا الشهر في مواجهات شملت ثلاث جبهات: المقاومة السنية في الفلوجة والمليشيات الشيعية في الجنوب ومسلحين في بغداد وضواحيها، وذلك مقارنة مع 678 جنديا قتلوا منذ بدء الحرب العام الماضي.

وكان بوش اعترف بصعوبة الأوضاع في العراق واصفا الأسابيع الماضية التي واجهتها قواته في العراق بالصعبة، لكنه أكد أن القوات ستبقى ما دامت هنالك ضرورة لذلك وأبدى استعدادا لإرسال المزيد من القوات.

كما أعرب عن أمله في الحصول على قرار جديد من مجلس الأمن بشأن العراق لحمل بلدان أخرى على المشاركة في إعادة الإعمار. وأكد مجددا عزم بلاده تسليم السلطة للعراقيين في موعد 30 يونيو/حزيران المقبل، مشيرا في الوقت نفسه إلى إجراء انتخابات في العراق بحلول العام المقبل.

وطالب بوش بحل مليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر واصفا إياها بأنها "غير شرعية"، مضيفا أنه "جمع أنصاره في مليشيا غير شرعية ودعم علنا حركة حماس وحزب الله الإرهابيين".

من جانبها رحبت اليابان باقتراح بوش لإصدار قرار جديد عن الأمم المتحدة بشأن إعمار العراق، وأوضحت أن الرئيس الأميركي يأمل من خلال القرار تشجيع عدد أكبر من الدول على المشاركة في عملية إعادة إعمار العراق.

وقال مسؤول في الحكومة اليابانية إنه من الضروري زرع الأمل في نفوس العراقيين وذلك بوجود تعاون دولي، مشيرا إلى أن مشاركة الأمم المتحدة ستمكن طوكيو من إقناع الشعب بأن الحكومة تشارك المجتمع الدولي في العراق وليس الولايات المتحدة وحدها.

المصدر : وكالات