بوش يدعو الفلسطينيين للتخلي عن حق العودة
آخر تحديث: 2004/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/24 هـ

بوش يدعو الفلسطينيين للتخلي عن حق العودة

بوش يدعم خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه يتعين على الفلسطينيين التخلي عن حق العودة والاستقرار في الأراضي التي ستمنح لهم، معربا عن دعمه لخطة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة كخطوة تشجع على استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في واشنطن قال فيه إنه يتعين التوصل إلى حل لمحن الفلسطينيين "من خلال إقامة دولة فلسطينية وتوطين اللاجئين الفلسطينيين فيها وليس في إسرائيل".

وقد وصف بوش الانسحاب الإسرائيلي المزمع من قطاع غزة بأنه "تاريخي وشجاع"، لكنه قال إن من غير الواقعي تصور اتفاق سلام نهائي تنسحب فيه إسرائيل إلى حدود 1967 في أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط.

وأضاف أن لإسرائيل مطالب بشأن بعض أراضي الضفة الغربية في تحول سياسي قد تكون له آثار رئيسية على مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

وقد استند بوش في طرحه على وجود ما سماه "وقائع جديدة على الأرض" تشمل وجود مستوطنات إسرائيلية كبيرة في الضفة الغربية.

وعن الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل بالضفة الغربية، قال بوش إنه يتعين أن يكون مؤقتا وليس دائما.

من جانبه قال شارون إنه تلقى رسالة من الرئيس بوش توضح الموقف الأميركي حيال دعم خطته للفصل، وأشار إلى أن خطته ستتيح شروطا جيدة لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي أول رد فعل فلسطيني على تصريحات الرئيس الأميركي قال وزير المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات إن بوش لا يملك حق التفاوض عن الفلسطينيين ولا يستطيع انتهاك قرارات الشرعية الدولية التي اعتبرت الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي.

المصدر : الجزيرة + وكالات