إسرائيل ستطلق فعنونو تحت شروط قاسية
آخر تحديث: 2004/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/24 هـ

إسرائيل ستطلق فعنونو تحت شروط قاسية

فعنونو لدى مثوله أمام المحكمة الإسرائيلية العليا (أرشيف)

قال مسؤول إسرائيلي إن العالم النووي مردخاي فعنونو الذي سيطلق سراحه الأسبوع المقبل لن يتمتع بكامل حريته، إذ سيمنع من السفر إضافة إلى سلسلة من إجراءات المنع الأخرى.

وقال مسؤول أمني في جهاز الأمن الداخلي (شين بيت) إنه ربما لازالت لدى فانونو معلومات حساسة عن البرنامج النووي الإسرائيلي، ويخشى أن يبوح بها.

وستشمل سلسلة الإجراءات بحق فعنونو -إضافة إلى منعه من مغادرة إسرائيل- منعه من الاقتراب من نقاط الحدود والسفارات الأجنبية، ومن الاتصال بأجانب بمن فيهم المقيمون في إسرائيل.

كما سيكون محظورا عليه إجراء لقاءات مباشرة أو عبر الهاتف، أو القيام باتصالات عبر البريدين العادي والإلكتروني. كما سيمنع فانونو من مناقشة أي أمر يتعلق بعمله السابق في المفاعل النووي أو بظروف اعتقاله.

وسيعطى لفانونو حق اختيار مكان إقامته، على أن يعاد النظر في إجراءات المنع بحقه بعد ستة أشهر، ويمكن تخفيفها إذا ما التزم بها بصورة تامة.

يشار إلى أن فعنونو أمضى 18 عاما في السجن بتهمة الخيانة والتجسس، بعد إلقاء جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) القبض عليه عام 1986 إثر إفشائه معلومات وصورا سرية عن المفاعل النووي الإسرائيلي ديمونة لمجلة بريطانية.

يذكر أن فعنونو (الذي تحول إلى المسيحية) أضحى بطلا في نظر المكافحين ضد حيازة الأسلحة النووية خلال مدة إقامته في السجن.

المصدر : أسوشيتد برس