جنود تايوانيون يتوجهون إلى مروحيات أميركية الصنع (رويترز)

حثت الصين الولايات المتحدة اليوم على إلغاء قانون العلاقات مع تايوان وهو القانون الذي يسمح لواشنطن بإمداد خصم بكين اللدود بالأسلحة.

وجاء هذا المطلب بعد يومين من الذكرى الـ25 لتطبيق القانون الذي لم تعترف به الصين أبدا. وتعتبر بكين تايوان إقليما منشقا سيعاد توحيده مع أراضي الصين بالقوة إذا لزم الأمر.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان إن على الولايات المتحدة أن تكف عن تطبيق ما يسمى بـ"قانون العلاقات مع تايوان" وأن لا ترسل أي إشارات خاطئة إلى القوى المطالبة باستقلال تايوان تجنبا لإلحاق الضرر بالسلام في مضيق تايوان وبالتطور المطرد في العلاقات الصينية الأميركية.

ويأتي تصريح المسؤول الصيني ردا على ما أفاد به المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم إيريلي الجمعة بمناسبة ذكرى تطبيق القانون, بأنه أسهم إسهاما حيويا في تحقيق السلام والاستقرار في مضيق تايوان ووفر إطارا قويا لضمان استقرار تايوان.

وينص قانون العلاقات مع تايوان على أن أي محاولات لتحديد مستقبل تايوان بواسطة وسائل غير سلمية سيكون مثار قلق كبير للولايات المتحدة ويلزم واشنطن بإمداد تايوان بالأسلحة اللازمة للدفاع.

أزمة الانتخابات

معارضون للرئيس يحتجون على نتائج الانتخابات (الفرنسية)
وفي تطور آخر أعلن محامو الحزب الحاكم والحزب المعارض في تايوان اليوم أنهما اتفقا على عدة جوانب تتعلق بإعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي أجريت الشهر الماضي وأنهما قد يتمكنان من البدء في إعادة فرز الأصوات منتصف مايو/ أيار المقبل.

وقال ويلينغتون كو محامي الرئيس شين شوي بيان إن الطرفين اتفقا خلال جلسة لنظر القضية في المحكمة العليا على أن تقوم اللجنة الانتخابية المركزية بإعادة فرز الأصوات كاملة وأن يشهدها قضاة وممثلون من الحزبين.

ومني زعيم المعارضة لين شان بفارق طفيف في الانتخابات التي أجريت في 20 مارس/ آذار وأقام لين دعوى طالب فيها بإلغاء فوز شين بدعوى ارتكاب مخالفات في التصويت وأن عددا كبيرا من الأصوات غير الصحيحة. وقال محامو لين إن المحكمة تشعر أن منتصف مايو إطار زمني معقول لإعادة فرز الأصوات.

غير أن كو قال إنه لا تزال هناك بعض التفاصيل يجب التوصل إلى حل لها مثل من هو المؤهل لتمثيل الحزب. وتابع أن القضاة اقترحوا الاستعانة بخبراء قانونيين لذا يتعين على الجانبين رؤية العدد الذي يستطيعا توفيره من هؤلاء الخبراء.

وهزم شين لين بأقل من 30 ألف صوت من جملة 13 مليون صوت. وقالت الدعوى إن هناك 330 ألف صوت غير صحيح سيعاد فحصها إلى جانب ارتكاب مخالفات في التصويت.

المصدر : الجزيرة + وكالات