الوضع الأمني في أفغانستان محور مؤتمر برلين للدول المانحة
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/11 هـ

الوضع الأمني في أفغانستان محور مؤتمر برلين للدول المانحة

الوضع الأمني لم يغب عن مؤتمر الدول المانحة ببرلين (الفرنسية)

تصدر الوضع الأمني في أفغانستان أولويات الدول المشاركة باجتماع مؤتمر الجهات المانحة الذي عقد خلال اليومين الماضيين في برلين.

وحثت الولايات المتحدة حلفاءها العسكريين على مواصلة دعمهم لأفغانستان في القضايا الأمنية وفي ما يتعلق بمواجهة مخاطر تجارة المخدرات وحرب العصابات ومليشيا القبائل التي تهدد الأمن هناك.

وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول في ختام مؤتمر الدول المانحة ببرلين الخميس إن "أي دولة بمفردها لن تستطيع ضمان الأمن في أفغانستان"، مجددا التزام بلاده العسكري حتى تتمكن الحكومة الأفغانية من ضمان الأمن في عموم البلاد.

من جانبها شددت عضو هيئة التنسيق من أجل الإغاثة في أفغانستان باربرا ستابلتون على أن معالجة الوضع في أفغانستان لا تقف عند حدود الدعم المالي وإنما بما ينجز على أرض الواقع حيث يمثل الأمن التحدي الأكبر.

يشار إلى أن تسليح المجتمع الأفغاني وتحكم الفرقاء السياسيين في زمام الأمور في البلاد وغياب السلطة خارج العاصمة كابل تمثل أهم التحديات أمام تحسن الوضع الأمني في أفغانستان.

وفي السياق نفسه اعتبر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن "الإرهاب" والمخدرات وحرب العصابات هي عوامل يغذي بعضها بعضا وأنه يترتب على أفغانستان مواجهتها إذا قدر لها أن تنجح في إحلال السلام.

من جهة ثانية حذر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من أن المخاطر تكتنف الانتخابات الأفغانية المزمع إجراؤها في سبتمبر/ أيلول القادم، نظرا لأن الحكومة الأفغانية وقوات السلام الدولية الداعمة لها لا تزالان عاجزتين عن توفير الأمن في جميع أنحاء أفغانستان.

وفي نفس الإطار وقع ممثلو أفغانستان وجيرانها إعلانا لمكافحة تجارة المخدرات في أفغانستان في اليوم الثاني من المؤتمر.

وأكد الإعلان -الذي وقعت عليه كل من أفغانستان وباكستان وإيران وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان والصين- على ضرورة قيام دول الجوار بتعزيز الأمن على حدودها وخلق حزام أمني حول أفغانستان لمنع تهريب المخدرات من أراضيها إلى الخارج.

وتعهدت هذه الدول بمحاربة زراعة المخدرات وإرساء نظام فاعل لمحاربة تهريب المخدرات والمتاجرة بها.

المصدر : الجزيرة + وكالات