خفض عقوبة سجن باعشير في إندونيسيا
آخر تحديث: 2004/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/18 هـ

خفض عقوبة سجن باعشير في إندونيسيا

باعشير يبتسم لأنصاره بعد إصدار الحكم (رويترز)
خفضت المحكمة العليا في إندونيسيا حكم السجن على الزعيم الإسلامي أبو بكر باعشير المتهم بتزعم تنظيم الجماعة الإسلامية المتشدد من ثلاث سنوات إلى 18 شهرا.

وأكد المسؤول القضائي موجيهارديو رئيس قسم الجرائم بالمحكمة العليا الخبر. وقال للصحافيين وعدد من أنصار باعشير داخل المحكمة إن الفترة التي قضاها باعشير قيد الاعتقال ستقتطع من الحكم.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن المحكمة العليا لم توضح الأسباب التي أدت إلى تخفيض الحكم الصادر ضد باعشير. وقال محامو باعشير إن المحكمة اتخذت القرار لأن فترة ثلاث سنوات تعتبر حكما كبيرا بالنسبة للتهمة التي ألصقت بباعشير، وبذلك أرادت المحكمة التغطية على الحكم المشدد.

وأعلنت المحكمة أن مدة الحكم الجديدة ستخصم منها المدة التي قضاها باعشير حتى الآن مما قد يؤدي إلى إطلاق سراحه في بداية الشهر القادم.

ويأتي القرار قبل انتخابات برلمانية ورئاسية في إندونيسيا، ومن المرجح أن يسر الناخبين من المسلمين المحافظين الذين يتهمون الغرب بإجبار جاكرتا على التشدد في معاملة الإسلاميين.

لكنه سيثير أيضا انتقادات من المناهضين للإرهاب والذين يحملون تنظيم الجماعة الإسلامية مسؤولية تفجيرات قاتلة في بالي وجاكرتا، ويرفضون نفي باعشير المتكرر أي صلة له بهذه الجماعة.

وكانت محكمة استئناف قد خفضت في وقت سابق حكم السجن على باعشير لأربع سنوات وبرأت الزعيم المسن من تهمة خيانة البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي. وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات بسبب مخالفته قانون الهجرة ولتزويره وثائق.

ولم يتمكن القضاء الإندونيسي من إثبات أن باعشير يتولى قيادة الجماعة الإسلامية التي يعتقد أنها على علاقة بتنظيم القاعدة، ونسب إليها اعتداء بالي الذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص في أكتوبر/تشرين الأول 2002.

المصدر : الجزيرة + وكالات