باكستان تستعد لاختبار صاروخ جديد ذي قدرات نووية
آخر تحديث: 2004/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/18 هـ

باكستان تستعد لاختبار صاروخ جديد ذي قدرات نووية

صاروخ شاهين1 الباكستاني (رويترز-أرشيف)
أعلنت باكستان أنها ستجري قريبا أول اختبار لصاروخ جديد ذي قدرات نووية يمكنه الوصول إلى جميع مدن الهند.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان للصحفيين أمس الاثنين "لكم أن تتوقعوا أن يجرى هذا الاختبار في أي وقت". وأوضح أن بلاده أخطرت الهند بالتجربة في إطار سياسة ينتهجها البلدان يبلغ بمقتضاها كل منهما الآخر بأي اختبارات للصواريخ قبل إجرائها.

وذكرت باكستان أن الصاروخ "شاهين 2" الذي سيجري اختباره يزيد مداه عن ألفي كيلومتر رغم أن صحيفة باكستانية قالت إن مداه قد يصل إلى ثلاثة آلاف كيلومتر.

ويتجاوز مدى الصاروخ الجديد مدى الصاروخ "غوري" الذي يمكنه أن يصل إلى 1500 كلم وكان يعد في السابق الأبعد مدى والذي يقول البعض إنه جرى تطويره بمساعدة من كوريا الشمالية.

وتقول باكستان إن برنامجها للأسلحة هو رد على برنامج خصمها الهند التي تمتلك أسلحة نووية. ويأتي الاختبار المزمع للصاروخ "شاهين 2" وسط تحسن في الروابط بين باكستان والهند.

وعقدت الهند الأسبوع الماضي صفقة لشراء نظام الرادار الإسرائيلي المحمول جوا "فالكون" الذي شكت باكستان من أنه سيهدد أمنها وأنه يستدعي خطوات للحفاظ على التوازن بين البلدين.

ويمكن لنظام فالكون رصد الطائرات على بعد مئات الكيلومترات كما يمكنه اعتراض الاتصالات اللاسلكية ويضع أجزاء كبيرة من باكستان بينها منطقة كشمير المتنازع عليها تحت رقابة هندية.

المصدر : رويترز