أميركا تعد بتخفيف القيود على عبور المكسيكيين
آخر تحديث: 2004/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/16 هـ

أميركا تعد بتخفيف القيود على عبور المكسيكيين

أجواء ودية سادت مباحثات بوش وفوكس (الفرنسية)
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن بلاده ستخفف من القيود المفروضة على الحدود بين أميركا والمكسيك وذلك في ختام زيارة الرئيس المكسيكي فيسنتي فوكس للولايات المتحدة.

وأبلغ بوش ضيفه خلال اجتماع بينهما استمر لساعتين في مزرعته بأن واشنطن ستعطي لبعض المكسيكيين الذين يترددون كثيرا على الولايات المتحدة ميزة تفادي الشروط اللازمة لدخولهم مثل تصويرهم وأخذ بصماتهم في كل مرة.

وقد رحب الرئيس المكسيكي بالقرار الأميركي مشيرا إلى أن بلاده ستقدر ما يستتبع ذلك القرار من أن المكسيكيين "لن يضطروا لأن يتم تصويرهم وأخذ بصماتهم خلال زيارات قصيرة للولايات المتحدة".

كما أثنى على اقتراح بوش في يناير/ كانون الثاني الماضي والقاضي بإعطاء المهاجرين الذين لا يحملون وثائق ويعيشون ويعملون بالفعل في الولايات المتحدة فرصة لتسوية أوضاعهم بشكل قانوني من خلال الحصول على تأشيرات عمل لمدة ثلاثة أعوام.

ويسمح قرار الرئيس الأميركي بعبور الأشخاص الذين ينوون البقاء في أميركا لبضعة أيام، ويتعين عليهم حمل بطاقات مطبوع عليها بالفعل المعلومات المتعلقة ببصماتهم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شين مكورماك إنه لا يزال يتعين على الجانبين "صياغة التفصيلات" الخاصة بعبور المكسيكيين للأراضي الأميركية.

وجاءت زيارة فوكس للولايات المتحدة بعد عام ونصف من تحديدها، ويرى مراقبون أن بوش حرص على أن تتم الزيارة في الوقت الحالي طمعا في الحصول على دعم الأميركيين من أصول مكسيكية والذين يبلغ عددهم ما يقارب 20 مليونا خلال حملته الانتخابية.

يذكر أن العلاقات بين البلدين قد توترت في أعقاب تشديد واشنطن من القيود المفروضة على المكسيكيين للدخول إليها، وزادت حدة التوتر بعد الموقف المكسيكي المعارض للحرب الأميركية على العراق.

المصدر : وكالات