إنقاذ علماء المحطة القطبية الروسية

Russian emergency workers stop to look at a passing plane while sifting through the wreckage of a Russian Ilyushin Il-86 passenger plane belonging to Pulkovo Airline that crashed on take-off from Moscow's Sheremetyevo airport July 28, 2002. Russian air police said on Sunday that two people had survived out of 16 crew on board the plane that was bound for St Petersburg on a technical flight carrying the staff home. REUTERS/Stringer


تم اليوم السبت إجلاء العلماء الروس الاثني عشر الذين كانوا عالقين على كتلة جليدية بالقطب الشمالي بعد غرق محطتهم القطبية الأربعاء الماضي.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن رئيس الاتحاد الروسي لمكتشفي القطبين والمسؤول عن عملية الإنقاذ إرتور تشيلنغاروف إن العملية جرت في ظروف بالغة الصعوبة وكللت بالنجاح.

وأضاف أن مروحية تنقل الرجال الاثني عشر الذين لم يصب أي منهم بجروح إلى جزيرة سبيتزبرغن النرويجية التي تبعد 700 كلم عن محطة سيفرني بوليوس 32، مشيرا إلى أنه تم كذلك إنقاذ كلبين كانا يرافقان البعثة العلمية.

وغرقت المحطة الروسية بشكل شبه كامل الأربعاء حين تحطمت كتلة الجليد التي أقيمت عليها في حادث هو الأول من نوعه، على حد قول الخبراء.

وكانت المحطة SB32 القائمة على قطعة جليدية مساحتها 1.5 كلم وعرضها كيلو مترين أول محطة تستأنف استكشاف القطب الشمالي بعد توقف العمليات طوال 12 عاما, وكان من المقرر أن تنهي مهمتها في أبريل/ نيسان القادم.

المصدر : وكالات