العفو الدولية تحذر من تزايد الانتهاكات ضد المرأة
آخر تحديث: 2004/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/15 هـ

العفو الدولية تحذر من تزايد الانتهاكات ضد المرأة

أيرن خان
حذرت منظمة العفو الدولية من أن النساء يتعرضن لمستويات مروعة من الانتهاكات في أنحاء مختلفة من العالم.

وقالت الأمين العام للمنظمة أيرن خان بمناسبة بدء حملة للقضاء على العنف ضد النساء إن هذه الانتهاكات تجري في محيط إي فرد سواء كان ذلك على المستوى الشخصي أو العائلي أو على مستوى الأصدقاء، مشددة على أن المنظمة لن تسمح بذلك.

وأوضحت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في تقرير بعنوان "أوقفوا العنف ضد المرأة" أن ما يصل إلى مليار امرأة في العالم أي بمعدل واحدة من كل ثلاث نساء يضربن أو يرغمن على الرذيلة أو يتعرضن لانتهاكات بطرق أخرى غالبا على أيدي أصدقاء أو أحد أفراد العائلة.

وتقول المنظمة إنه في الوقت الذي بدأت فيه حملتها للقضاء على العنف على النساء لا تستطيع المكسيك التحقيق في مئات جرائم قتل النساء على حدودها مع الولايات المتحدة، حيث تقتل 43 امرأة سنويا، وعثر على جثة امرأة الأسبوع الماضي مما يدل على استمرار هذه الجريمة البشعة.

وفي زامبيا تقتل خمس نساء في الأسبوع على يد شريك أو صديق للعائلة، بينما تعاني امرأة واحدة من كل خمس نساء للاغتصاب أو لمحاولة اغتصاب في لحظة ما في أرجاء العالم، بل إن تلك الممارسة أصبحت سلاحا في الحروب.

وفي أفريقيا جنوب الصحراء حيث ينتشر مرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) فإن ما يقرب من 60% من المصابين من النساء، وهو اتجاه يتفاقم بالاعتقاد في تلك البلدان بأن اغتصاب عذراء وسيلة للشفاء من المرض. وقالت المنظمة إن الختان أجري لأكثر من 135 مليون فتاة وامرأة في العالم وإن العدد يتزايد بمعدل مليونين سنويا.

المصدر : رويترز