دنكطاش يدعو لتقديم تنازلات لتوحيد قبرص
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ

دنكطاش يدعو لتقديم تنازلات لتوحيد قبرص

دنكطاش يدعو إلى تقديم طرفي النزاع في قبرص تنازلات بالمرحلة المقبلة من المفاوضات (الفرنسية)
أكد زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش اليوم أن المفاوضات بشأن توحيد جزيرة قبرص المقسمة ستدخل الأسبوع المقبل مرحلة يتعين فيها على الطرفين القبرصي اليوناني والقبرصي التركي تقديم تنازلات.

وأوضح دنكطاش في أعقاب جولة جديدة أن ألفارو دي سوتو المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الذي يشرف على المفاوضات طلب من الطرفين وضع اللمسات الأخيرة على التعديلات التي يسعيان إلى إدخالها على خطة السلام الدولية قبل العاشر من مارس/ آذار المقبل.

وتهدف هذه المفاوضات الجارية حاليا إلى إعادة توحيد الجزيرة قبل الأول من مايو/ أيار تاريخ انضمام جمهورية قبرص المعترف بها دوليا للاتحاد الأوروبي.

دنكطاش يشكك
وفي السياق ذاته شكك دنكطاش في أنقرة اليوم بإمكانية التوصل إلى تسوية لقضية قبرص قبل الأول من مايو/ أيار المقبل لكنه أكد بعد محادثات مع القادة الأتراك الخميس أنه "مطمئن".
وأكد من جديد أنه سيسعى لرفض خطة أنان التي قال إنها تهدف إلى تدمير القبارصة الأتراك.

وقال دنكطاش الذي كان يتحدث للصحفيين بعد لقاء مع وزير الخارجية التركي عبد الله غل بالعاصمة التركية إن غل أطلعه على نتائج اتصالاته الخارجية، وأضاف "هذا ما أثار لدي أملا كبيرا وأشعرني بالاطمئنان" بدون أن يضيف أي تفاصيل.

من جهته أكد رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية محمد علي طلعت في نيقوسيا أنه من المستحيل تسوية كل المشاكل خلال المهلة المحددة.

وقبرص مقسمة منذ 1974 عندما اجتاح الجيش التركي الثلث الشمالي من الجزيرة ردا على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون بهدف ضم الجزيرة إلى اليونان بتحريض من النظام العسكري الحاكم آنذاك في أثينا.

المصدر : وكالات