الدوما يصادق على تعيين فرادكوف رئيسا للوزراء
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/14 هـ

الدوما يصادق على تعيين فرادكوف رئيسا للوزراء

بوتين يتحدث لفرادكوف في مقر الرئاسة (الفرنسية)
صادق مجلس الدوما الروسي على تعيين ميخائيل فرادكوف في منصب رئيس الحكومة.

ويأتي تعيين فرادكوف وهو رئيس شرطة سابق في هيئة الضرائب بعد أن رشحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لهذا المنصب. وقد صوت على تعيينه 352 نائبا مقابل 58 صوتا وامتنع 27 عن التصويت.

وأعلن بوتين ترشيح فرادكوف عقب مشاورات مع ممثلي حزب روسيا الموحدة الموالي للكرملين. وجاء تعيين فرادكوف مطابقا للتوقعات لأن الحزب الموالي لبوتين يتمتع بأغلبية كبيرة في الدوما.

وقد رشح فرادكوف لهذا المنصب قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية وبعد أن أقال بوتين حكومة ميخائيل كاسيانوف الشهر الماضي في خطوة فاجأت الجميع. وقد تولى فرادكوف عدة مناصب منها منصب وزير التجارة الخارجية ووزير التجارة ورئيس شرطة الضرائب.

وكانت مستشارة البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس أعربت مطلع هذا الشهر عن قلق الإدارة الأميركية مما اعتبرته مخاطر التركيز الكبير للسلطات في أيدي الكرملين, منبهة إلى أن مصدر القلق هو وجود "الرئاسة القوية التي ليس هناك أي مؤسسة في مواجهتها تضمن التوازن".

واعتبرت رايس أن مجلس الدوما بدأ يفقد تأثيره بينما بدأ القضاء يفقد استقلاليته فضلا عن وسائل الإعلام التي قالت إنها كانت مستقلة ولكن معظمها الآن تحت "السيطرة الجزئية للدولة". وأكدت أن تمركز السلطات في أيدي الكرملين "يطرح مشكلة لأن العلاقات الوثيقة والعميقة بين الولايات المتحدة وروسيا تحتاج إلى أرضية موحدة من القيم".

المصدر : الجزيرة + وكالات