رئيس تايوان يعد ببناء دولة مستقلة
آخر تحديث: 2004/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/9 هـ

رئيس تايوان يعد ببناء دولة مستقلة

شوي بيان عارض مبدأ صين واحدة (الفرنسية-أرشيف)
قال الرئيس التايواني شين شوي بيان إن علاقة بلاده بالصين ستظل في مأزق مادامت بكين متمسكة بسياسة "صين واحدة"، ووعد ببناء دولة مستقلة ذات سيادة رغم خطر الحرب، وذلك حسب ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن بيان الذي تشكك المعارضة في صحة انتخابه لفترة رئاسة ثانية قوله إنه يرفض سياسة "صين واحدة" التي تتمسك بها بكين.

لكن بيان صرح رغم ذلك بأن هناك فرصة للمصالحة قائلا إنه يريد تخطي الخلافات السياسية مع بكين لتحسين العلاقات بما في ذلك إقامة علاقات رسمية وفتح الخطوط الجوية والبحرية المباشرة وتقليص التوترات العسكرية.

وقال بيان إنه إذا تمسكت بكين بمبدأ "صين واحدة" كشرط مسبق للمحادثات فإن الجانبين سيعيشان في مأزق دائم ولن تحل الخلافات الرئيسية بينهما وسيستحيل أن يجلس الجانبان إلى طاولة واحدة لإجراء محادثات. وأضاف أن "ما يسمى بصين واحدة لا وجود له الآن. ربما في المستقبل".

وتصر بكين على سياسة "صين واحدة" وتقول إن تايوان إقليم منشق يجب أن يعود إلى سيادتها بعد الانشقاق الذي حدث في أعقاب الحرب الأهلية عام 1949. وهددت الصين بمهاجمة جزيرة تايوان التي يعيش فيها 23 مليون نسمة إن أعلنت استقلالها.

ويعتبر حديث بيان مع واشنطن بوست أول حديث مع رئيس تايوان بعد فوزه بفترة رئاسة ثانية.

المصدر : رويترز