المعارضة الفنزويلية تخفق في جمع توقيعات لعزل شافيز
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ

المعارضة الفنزويلية تخفق في جمع توقيعات لعزل شافيز

شافيز يتهم واشنطن بمحاولات إسقاطه عبر دعم معارضيه (رويترز - أرشيف)
أعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا أن المعارضة أخفقت في الحصول على عدد التوقيعات المطلوب لإجراء استفتاء يسمح بإقصاء الرئيس هوغو شافيز قبل انتهاء ولايته.

وقال رئيس المجلس فرانسيسكو كاراسكيرو إن المعارضة لم تحصل على 2.4 مليون توقيع حقيقي ليتم الاستفتاء على رئاسة شافيز، وأضاف أن المعارضة بحاجة إلى ستمائة ألف توقيع حيث أن عدد التوقيعات التي جمعت بين 1.7 و1.8 مليون.

وكان المجلس الانتخابي الوطني أجل إعلان النتائج حتى بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت فنزويلا المحلي. وفور إعلان النتيجة انتشرت أعمال العنف في كراكاس، وهدد زعماء المعارضة باستمرار الاحتجاجات.

من جانبه قال خوسيه فيسنت رانجل نائب الرئيس الفنزويلي إن الحكومة لا تنوي إعلان حالة الطوارئ. كما قال وزير الدفاع الجنرال خورخي جارسيا إن القوات المسلحة ستحافظ على الأمن والنظام.

وكانت المعارضة الفنزويلية قد واصلت تظاهراتها في كراكاس للمطالبة بإقصاء شافيز. وقد وقعت مواجهات بين رجال الشرطة والمتظاهرين أدت الى مقتل أحد المتظاهرين وإصابة سبعة وأربعين آخرين فضلا عن اعتقال العشرات.

وتفجرت التوترات السياسية الأسبوع الماضي بعد اتهام زعماء المعارضة للمجلس الوطني للانتخابات بالتحيز لشافيز لإحباط طلبهم إجراء استفتاء.

ويتهم شافيز واشنطن بدعم محاولات المعارضة لإسقاط حكومته, وقال إن الرئيس الأميركي ينصت إلى مساعديه "الإمبرياليين" الذين قال إنهم نصحوا بوش بدعم انقلاب عليه لم يدم سوى فترة وجيزة عام 2002.

ويقول معارضو شافيز الذين ينتمون إلى الطبقات الميسورة وأصحاب المال والأعمال إنه يريد فرض دكتاتورية شيوعية على فنزويلا.

المصدر : وكالات