الديمقراطي كيري يتقدم لمواجهة بوش في الانتخابات
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ

الديمقراطي كيري يتقدم لمواجهة بوش في الانتخابات

كيري (يسار) وإدواردز أثناء مناظرة تلفزيونية (الفرنسية)

اقترب السيناتور جون كيري من الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض السباق الرئاسي الأميركي بعد التقدم الذي أحرزه في ست ولايات أمس وبات من شبه المؤكد أنه سيواجه الرئيس جورج بوش بالانتخابات المقبلة في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وذكرت محطات التلفزة الأميركية أن كيري فاز بولايات نيويورك ورود إيلاند وكونيكتيكوت وميريلاند وماساتشوسيتس وأوهايو في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي، لاختيار مرشح الحزب لمنصب الرئاسة.

وأوضحت هذه المحطات أنه أصبح في حكم المؤكد أن يفوز كيري ببقية الولايات الأربع حيث يحرز تقدما على منافسيه، بعد الإعلان عن أن منافسه السيناتور جون إدواردز انسحب من السباق فاسحا المجال أمامه.

وقد تعهد كيري في كلمة أمام مؤيديه بالعمل على إعادة أميركا إلى المسار الصحيح بعد أن حاد بها بوش عنه على حد قوله. وهاجم كيري سياسة بوش وقال إنها مزقت الوحدة الوطنية مؤكدا أنه سيسعى لتحسين الوضع وإحلال الأمل محل الشك والأمان بدل الخوف.

وقد هنأ الرئيس بوش السيناتور كيري في اتصال هاتفي على فوزه عمليا بالانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي، وقال كيري للصحفيين بواشنطن إن المكالمة كانت جدية، وأضاف "قلت له (بوش) إنني آمل أن أجري معه مناظرة حول المسائل المطروحة في البلاد".

وكان الناخبون الديمقراطيون بدؤوا في عشر ولايات أميركية التصويت لاختيار مرشحهم، وتعتبر الانتخابات التي يطلق عليها انتخابات الثلاثاء العظيم مفصلاً حاسما بالنسبة للمرشحين باعتبار أنها تشمل ولايتي نيويورك وكاليفورنيا اللتين تشكلان مركز الثقل في خارطة الناخبين الأميركيين.

المصدر : وكالات