الحكم بأهلية ممثل فلبيني لخوض الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/12 هـ

الحكم بأهلية ممثل فلبيني لخوض الانتخابات الرئاسية

محكمة العدل العليا الفلبينية توصلت لأهلية بو للانتخابات الرئاسية (الفرنسية)

قضت المحكمة العليا في الفلبين بأهلية الممثل فرناندو بو لخوض انتخابات الرئاسة الفلبينية بعد أن أثبتت أنه فلبيني ويتمتع بهذا الحق.

وجاء هذا القرار بعد أن أشارت استطلاعات رأي إلى أن بو أصبح المنافس الرئيسي للرئيسة الفلبينية غلوريا أرويو في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في مايو/ أيار القادم.

وحصل بو في استطلاع رأي أجرته مؤسسة سوشيال ويذر ستيشن في بداية فبراير/ شباط الماضي قبل قرار المحكمة العليا على 37% من الأصوات بالمقارنة مع 28.7% لأرويو.

وفي استطلاع آخر للرأي أجرته نفس المؤسسة وأعلنت نتائجه اليوم الأربعاء تراجع بو للمرتبة الثانية مسجلا 30.5% بالمقارنة مع 31.8% لأرويو.

وقد يؤدي قرار المحكمة العليا اليوم إلى إعادة تعزيز فرص بو في الانتخابات القادمة لا سيما وأن مراقبين أكدوا أن موضوع أهلية بو للترشح أثرت سلبا على فرص منافسته لأرويو.

من ناحية ثانية قال الجيش الفلبيني أن العضو بالكونغرس الفلبيني جوزافين راميريز ساتو أيار وثلاثة كانوا يرافقونها أصيبوا عندما أطلق ثوار شيوعيون النيران على قافلتهم.

ونقلت جوزافين التي بدأت حملتها الانتخابية لاستعادة مقعدها السابق كحاكمة إقليم ميندورو أوكسيدنتال إلى مستشفى في مانيلا على مروحية حكومية بعد إصابتها بعيار ناري في الرأس.

والحادث الذي وقع اليوم هو ثاني حادث يرتبط بالانتخابات في ميندورو أوكسيدنتال الواقعة جنوبي جزيرة لوزون الرئيسية. وكان محام شاب يرشح نفسه لمنصب رئيس بلدية قد قتل الشهر الماضي في كمين ألقي باللوم فيه على ثوار شيوعيين.

وإلى جانب انتخاب الرئيس, يفترض أن يختار الناخبون في الاقتراع المقبل نصف أعضاء مجلس الشيوخ الذي يتألف من 24 مقعدا, وحكاما ورؤساء مجالس بلدية ومسؤولين آخرين في هذه المجالس.

المصدر : وكالات