لجنة هجمات 11 سبتمبر تدعو رايس لشهادة علنية
آخر تحديث: 2004/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/8 هـ

لجنة هجمات 11 سبتمبر تدعو رايس لشهادة علنية

رايس ترفض المثول في جلسة علنية (رويترز)
طالب أعضاء لجنة التحقيق في هجمات سبتمبر مستشارة الأمن القومي في البيت الأبيض كوندوليزا رايس بأن تدلي بشهادتها علنا أمام اللجنة.

وترفض رايس تأدية القسم والمثول في جلسة علنية للرد على اتهامات مسؤول مكافحة الإرهاب السابق في البيت الأبيض ريتشارد كلارك لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بأنها تجاهلت تهديدات تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

غير أن رئيس اللجنة الجمهوري توم كين حاكم ولاية نيوجرسي السابق قال لشبكة فوكس نيوز الأحد إن اللجنة لن تجبر رايس على الإدلاء بشهادتها العلنية بواسطة استصدار قرار من المحكمة.

وترفض الإدارة الأميركية السماح لرايس بالإدلاء بشهادة علنية, مصرة على أن ذلك سيشكل سابقة يمكن على أساسها إلزام مستشاري الرئيس بالإدلاء بشهادتهم بخصوص ما يقدمونه للرئيس من نصائح.

وكان جون كيري مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية تحدى رايس أن تدلي بشهادتها علنا, واتهم إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بعرقلة عمل اللجنة وبشن حملة تشويه ضد كلارك الذي شكك في التزام بوش بمكافحة الإرهاب قبل هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة.

كلارك يطالب برفع السرية عن تفاصيل شهادته (الفرنسية)

رفع السرية
في هذه الأثناء طلب ريتشارد كلارك من البيت الأبيض رفع السرية عن شهادته أمام الكونغرس وبيانات أخرى ورسائل إلكترونية ووثائق تتعلق بتعامل إدارة بوش مع خطر الإرهاب.

ورفض كلارك اتهامات الجمهوريين بأنه يتحدث لأغراض سياسية قبل ثمانية أشهر من الانتخابات الرئاسية. وشدد على أنه ليس جزءا من الحملة الانتخابية للمنافس الديمقراطي لبوش على الرئاسة ولا يتطلع للعمل في أي من إدارتيهما.

وقال كلارك إن إدارة بوش تجاهلت كثيرا من توصياته أو قللت من أهميتها وإنه نفسه تعرض للتهميش عندما حث البيت الأبيض على عدم الانتقام من العراق بسبب الهجمات التي اتهم تنظيم القاعدة بشنها.

المصدر : الجزيرة + وكالات