سبع دول شيوعية سابقة تنضم للناتو
آخر تحديث: 2004/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/8 هـ

سبع دول شيوعية سابقة تنضم للناتو

باول ورؤساء حكومات سلوفينيا وسلوفاكيا ورومانيا أثناء حفل تسليم الوثائق (الفرنسية)

انضمت سبع دول أوروبية من الكتلة الشيوعية السابقة رسميا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في حفل جرى في واشنطن. والدول السبعة هي رومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا وسلوفينيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، ليرتفع بذلك إلى 26 عدد أعضاء الحلف الذي يعتبر أهم ناد عسكري في العالم.

وقد جرى حفل تسليم وثائق المصادقة على معاهدة الحلف -التي تعتبر الولايات المتحدة المؤتمنة عليها- في مقر وزارة الخزينة في واشنطن في حضور رؤساء حكومات الدول المعنية ووزير الخارجية الأميركي كولن باول. كما حضر الحفل رؤساء حكومات كرواتيا ومقدونيا وألبانيا، وهي دول مرشحة للانضمام إلى الحلف.

وقد رحب باول بانضمام الدول السبع للحلف ووصف عملية توسيعه بأنها خطوة تاريخية باتجاه تحول أوروبا إلى منطقة حرية وأمن من البلطيق إلى البحر الأسود. وأضاف في كلمة أمام قادة الدول السبع أن الحلف عازم قبل كل شيء على منع وقوع أي عدوان، كما أنه عازم على تشجيع وتوسيع الحرية وترسيخ السلام، على حد قوله.

بالمقابل طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الدول السبع بالتوقيع على معاهدة لتنظيم نشر طائراتها الحربية ودباباتها وأسلحتها الثقيلة غير النووية الأخرى.

وعبر لافروف في ختام اجتماع للحكومة الروسية حضره الرئيس فلاديمير بوتين عن أمله في أن تتوصل موسكو والناتو في اجتماعهما المرتقب في بروكسل الجمعة القادمة إلى اتفاق على انضمام جيوش هذه الدول للقوات التقليدية المنصوص عليها في المعاهدة الأوروبية.

من جهته عبر المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر ياكوفينكو عن مخاوف بلاده من أن لا تقوم دول البلطيق وسلوفينيا بنشر محدود لأسلحتها التقليدية، وقال إن هذه الخطوة من شأنها المس بمصالح روسيا السياسية والعسكرية والاقتصادية.

كما حذر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي كونستانتين كوساشيوف من أن يؤدي انضمام الدول السبع للناتو إلى تزايد الهوة بين موسكو والحلف.

المصدر : وكالات