موافقة أممية على إنشاء إدارة لمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ

موافقة أممية على إنشاء إدارة لمكافحة الإرهاب

الأمم المتحدة تأخذ العبرة من هجمات 11 سبتمبر وتعزز مكافحة الإرهاب
وافقت الأمم المتحدة أمس الجمعة على إنشاء منصب مدير تنفيذي لرئاسة لجنة مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب تمهيدا للاضطلاع بدور أكبر في الحرب على ما يسمى الإرهاب.

وقال سفير إسبانيا في الأمم المتحدة إينوسنسيو أرياس الذي يرأس هذه اللجنة إن "الأمم المتحدة لا يمكن أن تبقى سلبية وتضطلع بدور ثانوي في مواجهة تهديد كالإرهاب".

وأضاف أنه يأمل اختيار مسؤول مستقل على غرار الرئيس السابق لمفتشي الأمم المتحدة عن نزع السلاح هانز بليكس لتولي هذه المهمة. لكنه لمح إلى أن لديه مرشحا وامتنع عن كشف اسمه قبل طرحه على الأمين العام.

وستشرف هذه اللجنة على الجهود المبذولة في العالم للتصدي للإرهاب بما في ذلك تجفيف مصادر تمويله كما ينص على ذلك قرار مجلس الأمن المتخذ بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 ضد الولايات المتحدة.

ولا تستطيع هذه اللجنة أن توصي بفرض عقوبات لحمل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على تطبيق تلك القرارات.

وأعلن أرياس أن 48 أو 49 بلدا لم ترد في الآجال المحددة على طلب اللجنة لإعداد تقرير حول التدابير المتخذة لمكافحة الإرهاب. وأكد أنه سيتعين على المدير المقبل للجنة تحديد أسباب هذا التأخير.

لكنه اعتبر أن معظم البلدان التي لم ترد تتذرع على الأرجح بأسباب إجرائية، مشيرا إلى أن الشرق الأوسط هو المنطقة التي تخلف كثير من بلدانها عن الرد.

المصدر : الفرنسية