رفض كوري لمقترح أميركي لتسوية الخلاف النووي
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/6 هـ

رفض كوري لمقترح أميركي لتسوية الخلاف النووي

بيونغ يانغ ترفض المطالب الأميركية وتتمسك ببرنامجها النووي (رويترز)
رفضت كوريا الشمالية اليوم السبت مطلبا أميركيا بإزالة كاملة لبرامجها النووية واصفة المقترح الأميركي الذي قدم في جولة المحادثات السداسية الأطراف التي عقدت الشهر الماضي بأنه مكيدة تستهدف إخضاعها.

وقال راديو بيونغ يانغ إن المطلب الثلاثي "خدعة أميركية" وإنه سيجرد البلد من قوته النووية الرادعة وسينزع سلاحه وسيخنق اقتصاده بوأد صناعته للطاقة النووية.

ودعت الإذاعة الكورية الولايات المتحدة إلى "أن تتخلى عن أطماعها لنزع سلاحنا وسحقنا حتى الموت إذا كانت صادقة في السعي إلى تسوية المشكلة النووية سلميا".

ويعتبر هذا التعليق الإذاعي هو أول رد من كوريا الشمالية بعد زيارة وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ إلى بيونغ يانغ الأسبوع الماضي صرح في أعقابها أن كوريا الشمالية تتبنى "موقفا إيجابيا" وإنها مستعدة لمواصلة المحادثات السداسية.

واستضافت الصين جولتين من المحادثات السداسية التي تشارك فيها أيضا الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا لكن لم يتحقق تقدم موضوعي نحو تسوية الأزمة النووية.

واتفقت الدول الست من حيث المبدأ في الجولة الثانية في فبراير/ شباط على الاجتماع على مستوى الخبراء للمساعدة على تسريع خطى المحادثات.

وقال تقرير راديو بيونغ يانغ إن كوريا الشمالية ما زالت ترى أن حل المشكلة النووية يأتي من خلال "الحوار وعملية سلمية وإجراءات متزامنة". وتطالب بيونغ يانغ الولايات المتحدة بعقد اتفاقية عدم اعتداء في مقابل الموافقة على التخلي عن الاستخدامات العسكرية لبرامجها النووية.

المصدر : رويترز