فتوى دينية بباكستان تحرم المشاركة بمعارك وزيرستان
آخر تحديث: 2004/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/4 هـ

فتوى دينية بباكستان تحرم المشاركة بمعارك وزيرستان

احتجاجات قبلية في بيشاور ضد عمليات الجيش الباكستاني(الفرنسية-أرشيف)

دعا ممثلو دور الإفتاء في معظم المدن الباكستانية الجيش الباكستاني إلى عدم إطاعة أوامر قيادته العسكرية في مناطق القبائل حيث يواصل حملته ضد عناصر القاعدة والمتعاطفين معها. وأشاروا في فتواهم إلى عدم جواز طاعة المخلوق في معصية الخالق.

وقال هؤلاء في مؤتمر صحفي بإسلام آباد إن "من يموت من هؤلاء الجنود أثناء الحملة الجارية حاليا إنما يموت وهو يمارس عملا محرما ولا تجوز الصلاة عليه".

وقد تصاعد التوتر في مناطق القبائل بوزيرستان نتيجة للحملة التي يشنها الجيش الباكستاني ضد عناصر القاعدة، مما تسبب في حالة نزوح واسعة النطاق لسكان المنطقة.

مجلس القبائل يسعى لإنهاء الأزمة
(رويترز-أرشيف)
ورغم انتهاء المهلة التي حددها الجيش الباكستاني لمئات المسلحين المحاصرين في المنطقة للاستسلام وإطلاق سراح 14 رهينة، فإنه لم تظهر أي دلائل على استجابتهم للتحذير. وأكد قائد محلي باكستاني في المنطقة أن السلطات قررت منح المسلحين مزيدا من الوقت.

يأتي ذلك بينما يحاول مجلس قبائل المنطقة إيجاد مخرج لهذه المشكلة. وأقر المسؤولون الباكستانيون بأن عددا كبيرا من المقاتلين المشتبه في انتمائهم للقاعدة تمكنوا من الفرار خلال الأيام الثمانية الماضية.

ومن جهته أكد وزير الداخلية فيصل صالح حياة أمام البرلمان الباكستاني مقتل 55 مسلحا إسلاميا بينهم أجانب منذ بدء العمليات العسكرية في وزيرستان والتي قتل فيها أيضا نحو 50 جنديا باكستانيا.

جاء ذلك في سياق مناقشات حامية شهدها البرلمان بشأن جدوى هذه الحملة، فقد انتقد زعيم المعارضة الإسلامية قاضي حسين أحمد بشدة الخسائر الجسيمة التي وقعت في صفوف المدنيين.

كما أعلن تحالف مجلس العمل المتحد الذي يضم ستة أحزاب بينها الجماعة الإسلامية، تنظيم يوم وطني كبير غدا الجمعة احتجاجا على عملية وانا.

المصدر : الجزيرة + وكالات