بريطانيا تتهم الرنتيسي بالتورط في هجمات ضد إسرائيل (الفرنسية)
أمر وزير المال البريطاني غوردن براون بتجميد أموال خمسة من قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس بينهم زعيمها الجديد في غزة عبد العزيز الرنتيسي, ورئيس الحركة خالد مشعل.

وأصدر براون تعليمات إلى البنك المركزي البريطاني بإبلاغ المؤسسات المالية بتجميد كل الأموال المودعة لديها باسم قادة حماس حيث يشمل القرار أيضا عضو المكتب السياسي للحركة د.موسى أبو مرزوق وعماد خليل العلمي وممثل الحركة في بيروت أسامة حمدان.

وأوضح بيان الوازرة أنه تم اتخاذ هذا القرار لأن وزارة المالية لديها دوافع للاشتباه في أن أربعة من هؤلاء الأشخاص بينهم الرنتيسي ساعدوا أو شاركوا في تنفيذ ما أسماه البيان "عمليات إرهابية".

ويأتي قرار الحكومة البريطانية بتجميد أموال حماس رغم إدانة وزير الخارجية البريطانية جاك سترو لاغتيال مؤسس الحركة الشيخ أحمد ياسين واعتباره عملا غير مقبول.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في سبتمبر/ أيلول الماضي حظر الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس في خطوة جاءت استجابة لمطالب إسرائيل والولايات المتحدة بتضييق الخناق على الحركة.

يشار إلى أنه تم إدراج كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة في ما يسمى بالقائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية منذ وضع هذه القائمة في نهاية عام 2001.

المصدر : وكالات