تقدم مرشح المعارضة في انتخابات رئاسة تايوان
آخر تحديث: 2004/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/28 هـ

تقدم مرشح المعارضة في انتخابات رئاسة تايوان

ليين شان يدلي بصوته في الانتخابات (الفرنسية)

أفادت نتائج أولية لانتخابات الرئاسة في تايوان تقدم مرشح المعارضة ليين شان بفارق ضئيل عن الرئيس تشين شوي بيان.

وأشارت النتائج الأولية بعد فرز نحو 80% من الأصوات إلى حصول ليين شان على 4.61 مليون صوت مقابل 4.59 مليون صوت للرئيس التايواني الذي نجا أمس ونائبته من محاولة اغتيال.


وجرى فرز الأصوات في حين كان التصويت لا يزال متواصلا في بعض المكاتب بعد الوقت المحدد رسميا وذلك بسبب تدفق الناخبين. وجرى إلى جانب انتخابات الرئاسة الاستفتاء على تعزيز القدرات الدفاعية الصاروخية التايوانية في مواجهة الصين, وكذلك على إمكانية بدء محادثات سلام مع بكين.

وبدا الرئيس شوي بيان في صحة جيدة أثناء الإدلاء بصوته وسط إجراءات أمنية مشددة إثر خروجه من المستشفى أمس عقب محاولة الاغتيال.

أما مرشح المعارضة فقد أدلى بصوته في انتخابات الرئاسة فقط دون الاستفتاء على تعزيز القدرات الصاروخية لتأكيد معارضته لهذه الخطوة.

وستحدد نتائج الانتخابات مستقبل العلاقات بين تايوان والصين خلال السنوات الأربع القادمة حيث يؤيد الحزب التقدمي الديمقراطي بزعامة شين اتخاذ سياسة قوية تعتبر تايوان مستقلة، في حين يؤيد المعارضون له بزعامة تشان اتخاذ موقف تصالحي مع الصين.

وانتقدت بكين الاستفتاء بشأن الصين واعتبرته خطوة إضافية نحو الانفصال النهائي، بينما قالت واشنطن إنه يزعزع الوضع الراهن الهش القائم بين تايوان والصين.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: