شوي بيان ونائبته يحتفلان بالفوز (الفرنسية)

دعا الرئيس التايواني تشين شوي بيان الصين إلى استئناف المحادثات مع تايوان والتعامل بشكل إيجابي مع فوزه في انتخابات الرئاسة. وطالب شوي بيان في أول خطاب له بعد إعادة انتخابه بكين بسحب صواريخها الموجهة إلى الجزيرة التايوانية في ضوء نتائج انتخابات الرئاسة واستفتاء العلاقات مع الصين.

وكانت اللجنة المركزية المنظمة للانتخابات قد أعلنت بطلان الاستفتاءين اللذين أجريا في تايوان حول العلاقات مع الصين بسبب مشاركة أقل من نصف عدد الناخبين.

وأكدت اللجنة أن 45.17% فقط ممن يحق لهم الانتخاب أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء الأول بشأن ما إذا كانت الجزيرة يجب أن تعزز دفاعاتها المضادة للصواريخ إذا رفضت الصين سحب صواريخها. كما شارك 45.12% فقط في الاستفتاء الثاني بشأن ضرورة استئناف محادثات السلام مع الصين.

ليين شان (يسار) دعا إلى إعلان بطلان الانتخابات (الفرنسية)
وأعلنت اللجنة إعادة انتخاب شوي بيان لفترة رئاسية جديدة بفارق ضئيل بلغ 30 ألف صوت فقط عن منافسه مرشح المعارضة ليين شان وهو أقل فارق في تاريخ الجزيرة.

ورفض ليين شان الاعتراف بالهزيمة وطالب بإلغاء نتائج الانتخابات. واعتبر زعيم الحزب القومي في كلمة أمام مؤيديه أن الفارق البسيط في النتائج يشير إلى عدم نزاهة الانتخابات.

وطالب مرشح المعارضة اللجنة الانتخابية بمصادرة جميع صناديق الاقتراع بهدف إعادة فرز الأصوات، مؤكدا أن الحزب القومي يطالب بإعلان بطلان هذه الانتخابات.

في هذه الأثناء خرج عشرات الآلاف من أنصار الرئيس شوي بيان إلى الشوارع للاحتفال بإعادة انتخابه الذي جاء بعد يوم واحد فقط من إصابته بطلق ناري هو ونائبته في الحملة الانتخابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات