مثول خمسة متهمين في تفجيرات مدريد أمام المحكمة
آخر تحديث: 2004/3/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/27 هـ

مثول خمسة متهمين في تفجيرات مدريد أمام المحكمة

إسبانيا لم تتعرف بعد على الجهة والأشخاص الذين يقفون وراء تفجيرات مدريد (الفرنسية)

يمثل خمسة مشتبه بهم في تفجيرات العاصمة الإسبانية التي يعتقد أن لها صلة بالقاعدة أمام المحكمة العليا في مدريد اليوم الخميس.

ومن بين المعتقلين الذي نقلوا للمثول أمام القاضي بالتسار غارثون المختصِ بشؤون الإرهاب، متهم جزائري كان قد هدد في يناير/ كانون الثاني الماضي بأن يقتل عددا من مواطني مدريد. ومن بين المشتبه بهم الخمسة كذلك ثلاثة مغاربة هم جمال زوغام ومحمد الشاوي ومحمد البقالي.

وكانت صحيفة الباييس الإسبانية نقلت عن مصادر بالشرطة قولها إنها تلاحق 20 مغربيا لصلتهم المحتملة بهجمات مدريد، مشيرة إلى أنها تعتقد أنهم نفس الأشخاص الذين يشتبه المغرب في تورطهم بتفجيرات الدار البيضاء في مايو/ أيار الماضي.

جاء ذلك في وقت أعلن فيه وزير الداخلية الإسباني أنخيل أثيبيس عن "خطة لتعزيز الأمن" في إسبانيا تتعلق "بالمواقع التي تشهد تدفقا كبيرا مثل محطات القطارات والمرافئ والمطارات والحافلات العامة".

من جهة أخرى أكد أثيبيس أن التحقيق في هجمات مدريد دخل "مرحلة حاسمة", بدون أن يذكر أي تفاصيل.

في هذه الأثناء عقد عمدة مدريد اجتماعا مع ممثلي الجاليات المسلمة في إسبانيا، وأكد لهم أنهم لن يتعرضوا لمضايقات نتيجة تفجيرات محطات القطار.

وقف العمليات بإسبانيا
وفي تطور لافت دعا تنظيم القاعدة وحداته إلى وقف جميع العمليات ضد المدنيين في إسبانيا حتى تحدد الحكومة الجديدة سياستها تجاه العالم الإسلامي. كما توعد التنظيم من وصفهم بعملاء أميركا, وسمّى اليابان وإيطاليا وبريطانيا والسعودية وأستراليا وباكستان.

وفي بيان أرسل أمس لصحيفتي القدس العربي والحياة اللندنيتين دعت كتائب أبو حفص المصري -التي تقول إن لها صلات بتنظيم القاعدة- وحداتها الأوروبية إلى وقف جميع العمليات.

وكانت كتائب أبو حفص المصري أعلنت مسؤوليتها عن تفجيرات مدريد التي قتل فيها 201 شخص وجرح فيها 1750.

وجاء في البيان الذي نشر اليوم "لقد أعطينا الشعب الإسباني خيارا بين الحرب والسلم، فاختار السلم باختياره الحزب الذي كان ضد التحالف مع أميركا في حربها ضد الإسلام.. لهذا قررت القيادة وقف جميع العمليات داخل الأراضي الإسبانية".

المصدر : الجزيرة + وكالات