فرنسا وألمانيا تستبعدان تشكيل مخابرات مركزية أوروبية
آخر تحديث: 2004/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/25 هـ

فرنسا وألمانيا تستبعدان تشكيل مخابرات مركزية أوروبية

انفجارات مدريد دقت ناقوس الخطر بالنسبة لأوروبا (رويترز-أرشيف)
استبعدت كل من فرنسا وألمانيا أن يكون في أولوياتهما إقامة مخابرات مركزية أوروبية في أعقاب تفجيرات القطارات المميتة التي تعرضت لها العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال المستشار الألماني غيرهارد شرودر والرئيس الفرنسي جاك شيراك في مؤتمر صحفي مشترك بينهما في باريس إن الأولوية في الوقت الراهن يجب أن تكون لتعزيز التعاون بين أجهزة المخابرات الموجودة لدى دول الاتحاد الأوروبي.

ويبحث الاتحاد تعيين مفوض خاص لمكافحة الإرهاب نتيجة الهجمات التي وقعت في مدريد يوم الخميس الماضي وأسفرت عن مقتل 200 شخص وإصابة زهاء 1500 آخرين بجروح.

وقال المستشار الألماني "أعتقد أن مهمتنا الرئيسية هي تحسين التعاون بين أجهزة المخابرات القائمة"، وأضاف متسائلا "هل يتعين علينا في المستقبل تصور إقامة هيكل أوروبي جديد؟ ذلك أمر غير مستبعد بيد أنه يجب علينا في المقام الأول تقوية التعاون القائم بين الأجهزة القائمة في الحرب ضد الإرهاب".

ومن جانبه قال الرئيس الفرنسي إن وكالات المخابرات الرئيسية في أوروبا نحت جانبا في غضون الأشهر الثمانية عشر الماضية ترددها السابق في العمل معا في مواجهة التهديد الجديد الذي يمثله "المتطرفون".

ومن المحتمل أن يبحث اجتماع طارئ سيعقده وزراء الداخلية والعدل في دول الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة تعزيز التعاون الاستخباراتي بين أعضاء الاتحاد.

كما يمكن أن يلقي موضوع الإرهاب بظلاله على قمة سيعقدها الزعماء الأوروبيون يومي 25 و26 مارس/ آذار لمناقشة الإصلاح الاقتصادي.

وكانت الدول الأوروبية قد عززت الإجراءات الأمنية في شبكات النقل الرئيسية عقب هجمات مدريد.

المصدر : وكالات