الحملة الانتخابية في تايوان تدخل مراحلها الأخيرة
آخر تحديث: 2004/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/25 هـ

الحملة الانتخابية في تايوان تدخل مراحلها الأخيرة

تنافس حاد مع قرب موعد التصويت (الفرنسية)
تدخل الحملة الانتخابية في تايوان مراحلها الأخيرة وسط منافسة حادة بين الحزب الديمقراطي التقدمي والحزب الوطني المعارض.

ويركز الرئيس تشين شوي بيان في حملته على مشروع الاستفتاء واستقلالية الجزيرة عن الصين، في حين يركز زعيم المعارضة ليين تشان على ضرورة إقامة علاقات متوازنة مع بكين.

ويتنافس الجانبان في بداية الحملة الانتخابية في تسيير المسيرات لإظهار قوة كل طرف، حيث تجمع مئات الآلاف السبت الماضي من أنصار المعارضة في أنحاء الجزيرة دعما لممثل الحزب القومي ليين تشان بعد أن شكل مليونا مؤيد للرئيس تشين شوي بيان سلسلة بشرية تمتد بطول الجزيرة يوم 28 فبراير/ شباط الماضي.

ويقول المراقبون إن تحولا محدودا للأصوات بين الطرفين سوف يكون حاسما في تحديد نتيجة الانتخابات المقرر إجراؤها يوم 20 مارس/ آذار الجاري.

وتعد الاختلافات بين المتنافسين على مقعد الرئاسة قليلة باستثناء سياستهما الخاصة بالصين إذ يدعو تشين إلى إعلان رسمي للاستقلال القائم بالفعل عن الصين والذي تتمتع به الجزيرة منذ نصف قرن، في حين يحبذ ليين تشان اللجوء إلى منهج أكثر استرضاء لعدو تايوان العملاق.

وتتهم الصين إدارة شوي بيان بالسعي لإعلان استقلالها رسميا عن بكين عبر تنظيم استفتاء يوم الانتخابات الرئاسية بشأن مشروع شراء أسلحة يهدف إلى التصدي لتهديد الصواريخ الصينية الموجهة إلى الجزيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات