كوريا الشمالية تنتقد مساءلة الرئيس هيون
آخر تحديث: 2004/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/22 هـ

كوريا الشمالية تنتقد مساءلة الرئيس هيون

روه مو هيون متهم بارتكاب مخالفات انتخابية (رويترز-أرشيف)
وصفت كوريا الشمالية في أول تعليق لها على مساءلة الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون حزب المعارضة الرئيسي اليوم بأنه "مجموعة بغيضة جدا من الخونة" استغلوا أغلبية حزبهم البرلمانية في محاولة عزل الرئيس.

واستخدمت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية التي نشرت مقالا افتتاحيا في صحيفة رودونغ سينمون الواسعة الانتشار لغة شديدة ضد الحزب الوطني الكوري الجنوبي.

وأفاد المقال بأن الحزب يعارض تحسين العلاقات مع كوريا الشمالية "لأنه يتبع السياسة الخارجية للولايات المتحدة تملقا لها". وقال إن أعضاء الحزب "يسبحون بشكل شديد الوضوح ضد التيار السائد في البلاد".

وتوقعت أن يمنى الحزب بهزيمة ساحقة على أيدي الناخبين خلال الانتخابات البرلمانية التي تجري الشهر المقبل.

وكان الحزب الوطني الكبير أكبر حزب في البرلمان قد صوت مع الحزب المعارض الأصغر وهو حزب الألفية الديمقراطي يوم الجمعة على إجراء يتيح مساءلة الرئيس روه.

ويرجع سبب العزل إلى قيام الرئيس بارتكاب مخالفة دستورية تمثلت في دعوته إلى دعم حزب أوري الموالي للحكومة في الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 15 أبريل/ نيسان المقبل، مما أثار حفيظة الحزب القومي الكبير المحافظ والحزب الديمقراطي للألفية الحاكم سابقا اللذين صوتا لصالح قرار العزل.

تلا ذلك موافقة البرلمان على مذكرة إقالته بأغلبية 193 صوتا مقابل صوتين في حين امتنع نواب حزب أوري (47 مقعدا) عن التصويت. وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها إقالة رئيس للدولة في تاريخ كوريا الجنوبية.

ومن المفترض أن يؤدي هذا الإجراء إلى تعليق سلطات الرئيس ليحل محله رئيس الوزراء غوه كون بالوكالة حتى صدور قرار نهائي من المحكمة الدستورية خلال ستة أشهر على الأكثر.

وتتخذ المحكمة قرارها بموافقة ستة من أعضائها التسعة, وفي حال رفض المحكمة لقرار البرلمان يعود الرئيس إلى منصبه.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: