الروس يقترعون لاختيار رئيس للبلاد
آخر تحديث: 2004/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس حكومة كتالونيا: المؤسسات الكتالونية لا يمكنها قبول هجوم مدريد ومحاولات الإذلال
آخر تحديث: 2004/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/23 هـ

الروس يقترعون لاختيار رئيس للبلاد

مجموعة من الأطفال يحملون صندوق اقتراع في سمولينكس شرق روسيا (الفرنسية)

فتحت مكاتب الاقتراع في أقصى شرق روسيا أبوابها أمام الناخبين هناك لاختيار رئيس للبلاد وسط توقعات بفوز الرئيس فلاديمير بوتين بولاية رئاسية ثانية.

وقالت وكالة الأنباء الروسية إن مراكز الاقتراع فتحت في موعدها المقرر في تشوكوتكا -وهي منطقة سهلية جرداء نائية قبالة ولاية آلاسكا الأميركية- وفي كامتشاتكا وهي شبه جزيرة تتوغل في المحيط الهادي.

وتسبق المنطقة الشرقية النائية موسكو في الزمن بتسع ساعات بهذه الدولة الشاسعة المساحة وتشملها 11 منطقة زمنية مختلفة.

ويتوقع أن يدلي حوالي 110 ملايين ناخب روسي بأصواتهم في 95 ألف مكتب اقتراع حيث من المقرر أن ينتهي التصويت في الساعة الثامنة من مساء اليوم، حسب التوقيت المحلي لمنطقة كاليننغراد الواقعة في أقصى الغرب الروسي.

توقعات بفوز بوتين بفترة رئاسية ثانية (الفرنسية)
وينافس فلاديمير بوتين خمسة مرشحين هم الشيوعي نيكولاي كاريتونوف والقومي اليساري سيرغي غلازييف والليبرالي إيرينا خاكامادا ورئيس مجلس الشيوخ سيرغي ميرونوف والقومي أوليغ ماليشكين. ويبدو أن موقفهم جميعا ضعيف مع حصول بوتين على 70% من الأصوات في استطلاعات الرأي.

كذلك يبدو بوتين متأكدا من الحصول على نتيجة أفضل من الـ52.5% التي حصل عليها في الدورة الأولى من انتخابات مارس/ آذار 2000. ويفترض أن تتجاوز نسبة المشاركة 50% من أصوات الناخبين المسجلين حتى يكون التصويت صحيحا, ويرغب الكرملين في مشاركة أكبر لتأمين شرعية الانتخابات.

وسيتابع 340 مراقبا دوليا من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سير العمليات الانتخابية في عدد من المناطق. وستعلن النتائج الأولى الجزئية على الصعيد الوطني حوالي الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش.

ودعا حزب يابلكو الإصلاحي المعارض وشخصيات ليبرالية إلى مقاطعة الانتخابات، لكن هذه الدعوة لا تشكل على ما يبدو تهديدا حقيقيا لإعادة انتخاب بوتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات