المارينز تخوض اشتباكات مسلحة بهاييتي
آخر تحديث: 2004/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/19 هـ

المارينز تخوض اشتباكات مسلحة بهاييتي

عناصر من المارينز في أحد أحياء العاصمة بورت أوبرانس (الفرنسية)

أعلن متحدث باسم الجيش الأميركي اليوم أن قوات البحرية الأميركية (المارينز) خاضت العديد من الاشتباكات المسلحة ليلة أمس وفجر اليوم في العاصمة الهاييتية بورت أوبرانس من بينها اشتباك جرى أمام مقر إقامة رئيس وزراء البلاد. ولم يدل المتحدث باسم الجيش بأي تفاصيل أخرى إضافية.

وفي تطور جديد بشأن انتقال الرئيس الهاييتي المخلوع جان برتران أريستيد للعيش في جنوب أفريقيا، أفاد نائب وزير خارجيتها بأن وفدا من بلاده وصل اليوم إلى بانغي ولم يتطرق مع أريستيد إلى موعد لانتقاله إلى بريتوريا, مشيرا إلى أنه من غير المؤكد أن بلاده ستستضيفه.

وكان أريستيد قرر رفع دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأميركية ممثلة في سفيرها بهاييتي جيمس فولي بتهمة خطفه.

وصرح محامي الرئيس المخلوع وهو الفرنسي غيلبير كولار نقلا عن محاميه الأميركي اليوم أن الدعوى سترفع في الولايات المتحدة على فولي. وقال كولار إن أريستيد سيوكله في الأيام المقبلة لرفع دعوى باسمه ضد السفير الفرنسي في بورت أوبرانس بتهمة الخطف أيضا.

وأضاف أن المحامي الأميركي آيرا كورزبان توجه مؤخرا إلى أفريقيا الوسطى للقاء أريستيد الذي أكد له أنه تعرض لعملية خطف. ويشدد أريستيد الذي نفي إلى بانغي منذ الأول من مارس/آذار الجاري على أنه كان ضحية "انقلاب"، وأضاف أنه أقصي عن السلطة في انقلاب نظمته الولايات المتحدة وفرنسا، وأنه "مازال الرئيس المنتخب" لهاييتي.

واعتبرت مفوضية الاتحاد الأفريقي -ومقرها أديس أبابا- أن رحيل أريستيد عن السلطة "مخالف للدستور".

تعيين رئيس حكومة
وكانت لجنة الحكماء في هاييتي اختارت المحامي والاقتصادي جيرار لاتورتو رئيسا للحكومة خلفا لإيفون نبتون المعين من قبل الرئيس السابق جان أريستيد، حسب ما أعلن عضوا اللجنة آن ماري إيسا ودانيال ماغلوار أمس.

وأعلنت ماري إيسا عن هذا القرار لدى خروجها من القصر الوطني مقر الرئاسة الهاييتية, حيث أبلغ أعضاء لجنة الحكماء قرارهم للرئيس الهاييتي بالوكالة بونيفاس ألكسندر الذي سيعلن رسميا اليوم الأربعاء تعيين لاتورتو رئيسا للحكومة. وأوضح ماغلوار للإذاعة المحلية أن "هذا القرار جاء بالتفاهم بعد مناقشات طويلة".

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول قد صرح الاثنين الماضي بأن الولايات المتحدة تسعى للعثور على بديل لرئيس وزراء هاييتي الحالي إيفون نبتون. وقال "إننا نعمل مع المجلس الجديد لتعيين رئيس جديد للحكومة" بدلا من نبتون.

المصدر : وكالات