وقف التحقيق في اختفاء مرشح رئاسي روسي
آخر تحديث: 2004/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/19 هـ

وقف التحقيق في اختفاء مرشح رئاسي روسي

ألغى مكتب المدعي العام الروسي تحقيقا في احتمال اغتيال مرشح الرئاسة المختفي إيفان ريبكين وذلك بعد أقل من ساعة من الشروع به.

وأكدت متحدثة باسم المكتب صحة تقرير أفاد بإغلاق تحقيق رسمي في احتمال تعرض ريبكين للقتل مع سبق الإصرار وقالت "ألغيت القضية". وكان مكتب المدعي العام في موسكو قد فتح في وقت سابق اليوم قضية تتعلق باحتمال اغتيال ريبكين بعد اختفائه منذ الخميس الماضي.

وذكرت المتحدثة أن الشرطة تقوم في الوقت الحالي بالتعاون مع مكتب المدعي العام بعمليات تفتيش وبحث فيما يتعلق باختفاء ريبكين. ولكنها قالت إنه ما من سبب في الوقت الراهن يدعو لفتح قضية جنائية وخاصة فيما يتعلق بالبند الذي يشير إلى القتل مع سبق الإصرار والترصد.

وريبكين (57 عاما) منافس سياسي للرئيس فلاديمير بوتين ورشح نفسه في الانتخابات المقررة في 14 مارس/ آذار المقبل. وترددت في وسائل الإعلام اليوم الاثنين تكهنات عن اختفاء ريبكين منها احتمال خطفه لأغراض سياسية ومنها تعمد إخفائه لنفسه لتعزيز موقفه قبل الانتخابات.

ويعد ريبكين الذي كان رئيسا سابقا لمجلس النواب وسياسيا ينتمي لتيار يسار الوسط من مؤيدي انتهاج سياسة قوى السوق ويلقى دعما من رجل الأعمال المنفي البارز بوريس بيريزوفسكي.

وفرصة ريبكين مثله مثل المرشحين الآخرين في انتخابات الرئاسة ضئيلة أمام بوتين الذي تشير استطلاعات الرأي إلى أنه يحظى بتأييد 70% أو أكثر من الناخبين ويكاد يكون فوزه بفترة ثانية في الكرملين في حكم المؤكد.

ونقلت إحدى الصحف عن زوجة ريبكين اليوم الاثنين قولها إنها تعتقد أنه خطف. وكانت قد أبلغت رسميا باختفائه أمس الأحد.

ومن جهة أخرى أعلنت اللجنة الانتخابية الروسية أن سبعة مرشحين من بينهم الرئيس فلاديمير بوتين قدموا ترشيحاتهم رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

المصدر : وكالات